مصر تستضيف قمة الإعلام السياحي العربي غدا الخميس 

الإعلام السياحي العربي

الإعلام السياحي العربي

 رئيس المركز العربي حسين المناعي

رئيس المركز العربي حسين المناعي

الأربعاء,22 مارس 2017
إعداد: عبد الرحمان الحاج

تنطلق يوم غد الخميس ، فعاليات الملتقى التاسع للإعلام السياحي ، بجامعة الدول العربية في القاهرة ، بمشاركة ١٥ دولة عربية .

ويشتمل الملتقى على العديد من الفاعليات التي تقام لأول مرة ، منها فاعليات أكاديمية لمناقشة التنمية المستدامة في القطاع السياحي ، بالإضافة إلى إعلان دراسة الواقع الإذاعي العربي بالنسبة للبث السياحي .

وتشارك العديد من الهيئات السياحية العربية ، في افتتاح الملتقى التاسع ، والذي يقام سنويا في مصر ، ويهدف إلى إظهار أهمية الإعلام السياحي في تنشيط السياحة في جميع الدول العربية ، ويقام بالتعاون والمشاركة مع جمعية الخبراء السياحيين العرب في مصر.

بالإضافة إلى منظمة السياحة العالمية ، التي تقدم رؤيتها في مجال السياحة المستدامة وأهمية مشاركة الإعلام في صناعة السياحة من خلال إبراز المعالم السياحية ، ومساعدة القطاع السياحي المصري لتعود مكانتها السياحية العربية ولتعود واجهة كل السياح على المستوى العربي والدولي .

وأوضح رئيس المركز العربي ، حسين المناعي ، أن افتتاح الملتقى ، هو رسالة للإعلام السياحي المتخصص للعمل المتواصل والمستمر ، من أجل تنشيط ودعم السياحة العربية بشكل عام ، ومصر بشكل خاص ، منوها بأهمية المركز في العمل السياحي من خلال تدشين عدد من المراكز الإعلامية السياحية في أغلب الدول العربية ، والتي تعمل بالتعاون مع الهيئات السياحية وبرامجها المختلفة من خلال إعلام سياحي متخصص ومتطور يهتم بالترويج للبرامج السياحية في الدول العربية والسياحة البينية .

وأشاد طارق شلبي رئيس جمعية الخبراء السياحيين بدعم وزارة السياحة المصرية لإقامة الملتقى وفعالياته مثمنا دور المركز العربي للإعلام السياحي منذ انطلاقته عام 2008 م، حتى أصبح له 13 فرعا  في الوطن العربي. 
ولفت شلبي ، إلى أن الملتقى سيحتوي على ورش عمل ومؤتمر لمناقشة التنمية المستدامة ، بالإضافة إلى تطبيق الحالة على محافظة البحر الأحمر في مصر ، وسيختتم الملتقى فعالياته بالغردقة.

ومن جهة أخرى ، أوضح سلطان اليحياي ، رئيس المركز العماني للإعلام السياحي ، أن إقامة الملتقى للعام التاسع على التوالي في مصر ، يظهر أهمية مكانة مصر السياحية الكبرى ، وأن عافية السياحة المصرية هي عافية للسياحة العربية.
كما أشاد رئيس فرع لبنان ، ورئيس الجمعية اللبنانية للإعلام السياحي ، أحمد حموي ، بأهمية الإعلام السياحي وما يقدمه في سبيل دعم تنشيط السياحة في الدول العربية ، مشددا على ضرورة وجود إعلام سياحي متخصص واستقطاب أكبر عدد من المتطوعين في المجالات التي تسلط الضوء على مفهوم الإعلام السياحي والتعريف بالبرامج السياحية المختلفة. 

كما نوه محمد الموسى ، رئيس المركز السعودي للإعلام السياحي ، بدور المركز في مختلف الدول العربية ، فيما أشادت رئيس الجمعية الجزائرية للإعلام السياحي ، هدير عبد القادر ،بإنجازات المركز العربي على مستوى الجزائر ودول المغرب العربي .

كما أكد جاسم التنيب ، مسؤول المركز العربي بدولة الكويت ، دعم الكويت للسياحة المصرية ، وأشار إلى مبادرة أمير البلاد بدعم السياحة المصرية. 

ومن جهتها أوضحت ليلى عطية الله ، الإعلامية ورئيس الجمعية التونسية للإعلام السياحي ، الطرق الحديثة وتجارب تونس الإعلامية ، مشيدة بتجربة السياحة المصرية في الصمود أمام كل العوائق التي هددت مسيرتها.

يذكر أن الدول المشاركة هي السعودية والكويت والإمارات وسلطنة عمان واليمن والعراق والأردن ولبنان والبحرين والمغرب وتونس والجزائر والسودان وليبيا ، بالإضافة إلى مصر ، وذلك برعاية وزارة السياحة وهيئة تنشيطه السياحة المصرية ومحافظة الغردقة .