نجاح تشغيل قطار الحرمين بسرعة 300 كم/ساعة

قطار الحرمين السريع

قطار الحرمين السريع

قطار الحرمين السريع

قطار الحرمين السريع

الثلاثاء,20 يونيو 2017
إعداد: إيمان أنس

تمكن فريق مشروع "قطار الحرمين" من اجتياز الاختبارات التجريبية، والوصول بسرعة قطار الحرمين إلى السرعة التشغيلية البالغة 300 كيلو متر في الساعة، أثناء رحلة تجريبية بين محطتي مدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابع والمدينة المنورة.

​​​​​

أهمية المشروع :

 
مشروع "قطار الحرمين" هو مشروع قطار سكك حديد كهربائي الذي يمتد لمسافة 450 كيلو مترًا، وهوعبارة عن خط حديدي كهربائي يربط المدينتين المقدستين "مكة المكرمة والمدينة المنورة".

 والغرض الأساسي من المشروع هو خدمة حجاج بيت الله الحرام والمعتمرين والمواطنين والمقيمين، ويقطع المسافة بينهما خلال ساعتين.

وصمم لخدمة 60 مليون راكب سنويًا من خلال 35 قطارًا مجهزة بأفضل وسائل الراحة، ويعمل وفق أحدث نظم التشغيل العالمية.
 

افتتاح قطار الحرمين:

أوضح "رئيس هيئة النقل العام" و"رئيس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية" الدكتور رميح بن محمد الرميح والمكلف بالإشراف على المشروع، أن مشروع قطار الحرمين الذي يربط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، يسير بخطوات متسارعة.

ومن المقرر استكمال المشروع مع نهاية العام الحالي 2017 وفق ما سبق الإعلان عنه.

ويمر المشروع بمناطق هامة مثل محافظة جدة، ومطار الملك عبدالعزيز الدولي، ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ. 
 

الاستثمار في المشروع:

يتوقع أن يصل حجم النقل السنوي للمشروع ما يزيد على "ثلاثة ملايين راكب" سنويًا، وهو رقم ضخم يمثل الكثير من الإيرادات التي ستُجنى منه.
 وسيؤدي وجود القطار لانتعاش اقتصاد المدن التي سيمر بها، حيث يفتتح بجواره مراكز وأسواق، ومولات، والعديد من المرافق لخدمة الحجيج والمواطنين، وهو ما سوف يؤدي بدوره لتحريك الحياة في هذه المدن، كما سيتم بناء الفنادق والمجمعات السكنية. 

ومن المتوقع أن يزيد أعداد الحجاج والمعتمرين الأعوام القادمة لثلاث الأضعاف.