للمرة الرابعة جواز السفر الالماني الافضل عالميًا

للمرة الرابعة جواز السفر الالماني الافضل عالمياً

للمرة الرابعة جواز السفر الالماني الافضل عالمياً

الجمعة,30 يونيو 2017
إعداد: عمر حمد

احتل جواز السفر الألماني المركز الأول كأفضل جواز سفر عالمياً وذلك وفقا لمؤشر قيود التأشيرات، فاحتلت ألمانيا المركز الأول للمرة الرابعة على التوالي.

حيث يتيح الجواز الألماني لحامله من أصحاب الجنسية الدخول إلى 176 دولة حول العالم.

 

مؤشر قيود التأشيرات:

يعمل مؤشر قيود التأشيرات على أساس تحديد أقوى جوازات السفر في العالم، وفقًا للمؤشر فإن أقوى جوازات السفر هي الجوازات التي تتيح إلى حاملها دخول أكبر عدد ممكن من بلاد العالم بدون تأشيرة عند الدخول.

ويتم نشر تقرير قيود التأشيرات على جوازات السفر سنويًا، من قبل الشركة الاستشارية هينلي وشركاه، وذلك تم بالتعاون مع اتحاد النقل الجوي الدولي، ويستند المؤشر على بيانات حرية الحركة بدون تأشيرة.

 

المركز الأول:

احتلت ألمانيا المركز الأول ضمن مؤشر القيود، وذلك بناء على قوة الجواز من حيث حرية الحركة فالجواز الألماني يتيح لحامليه من أصحاب الجنسية الألمانية الدخول إلى 176 بلد من أصل 218 بدون تأشيرة.

وبذلك تحتل ألمانيا العرش للمرة الرابعة على التوالي كأقوى جواز سفر عالمي.

 

المراكز الأخرى:

وقد شارك في هذا التقرير حوالي 104 دولة حول العالم، واحتل المركز الثاني دولة السويد، أما المركز الثالث فقد تم تقسيمه بين الدنمارك وإيطاليا وفنلندا، وإسبانيا، والولايات المتحدة، وجاءت في المرتبة الأخيرة أفغانستان.

 

تصنيف الدول العربية:

وفقًا لهذا التصنيف فتحتل بعض الدول العربية المراكز الأولى كدولة الأمارات التي تحتل المركز الـ 26 عالميًا، والمركز الأول عربيًا.

وتعمل دولة الإمارات على رفع مكانة جواز السفر الخاص بها، عن طريق الزيادة في معدل حرية التنقل بدون تأشيرة عن طريق عقد الاتفاقيات مع دول العالم المختلفة.