تحويل سوق عكاظ إلى مدينة سياحية عالمية باستثمارات مليارية

سوق عكاظ

سوق عكاظ

الخميس,13 يوليو 2017

مازالت التطويرات التي تقوم بها هيئة السياحة العامة والتراث الوطني التابعة للملكة العربية السعودية تجري على قدم وساق لتطوير الوجهات السياحية فالسعودية وتحويلها لمزارات هامة.
ومن ضمن المشروعات التي بدأتها الهيئة مشاريع تطويرية لسوق عكاظ في الطائف؛ لتحويله إلى وجهة ثقافية رائدة على مدار العام.

حقائق وأرقام حول سوق عكاظ:

يعتبر مشروع عكاظ من المشروعات الضخمة في المملكة ويقع في مدينة الطائف، تقدر مساحته وفقًا لوكالة الأنباء السعودية بـ 10 ملايين متر مربع وبمجموع استثمارات يصل مجموعها إلى 3.7 مليار ريال، لكامل مراحل المدينة، منها تمويل حكومي نسبته 23%، وتمويل خاص نسبته 77%. وتندرج هذه الميزانية تحت بند برامج التحول الوطني، التي تعمل على تطوير السياحة في المملكة. 

وتتوقع هيئة السياحة السعودية أن تسهم مدينة عكاظ في جذب أكثر من 266 ألف سائح سنويًا، وتحقيق إيرادات بقيمة 377 مليون ريال، مما سيدعم الناتج المحلي للمملكة بإيرادات تصل 294 مليون ريال، كما سوف يستحدث القطاع  أكثر من 4400 وظيفة جديدة، ويسهم في بناء حوالي 1250 غرفة فندقية و130 وحدة سكنية.

 

مشاريع سوق عكاظ:

يتضمن تطوير سوق عكاظ العديد من المراحل وتتضمن مراحل سير العمل مشاريع تحت التنفيذ وهي المتعلقة بتطوير البنية التحتية مثل: الطريق الرابط بين مطار الطائف الجديد وطريق الرياض الطائف السريع مرورًا بمدينة عكاظ، مشروع إيصال شبكة الكهرباء وتنفيذ محطة التحويل، ومشروع إيصال شبكة المياه.

وهناك المشاريع المتعلقة بالتطوير الثقافي والتعليمي والترفيهي التي تمولها وتنفذها الدولة مثل: متنزه عكاظ الوطني، قاعة رباعية الأبعاد، متاحف تفاعلية لتعليم الأطفال بالترفيه، متحف التاريخ الإسلامي، مركز المعارض والمؤتمرات، وقاعة متعددة. كما سيتم إنشاء أكاديمية الشعر العربي التي تهدف إلى نشر الثقافة العربية وإقامة الفاعليات الثقافية ومعارض شعرية ومسرحية طيلة السنة تجذب الطلاب من داخل وخارج المملكة، المتحف المفتوح، مركز الإبداع الحرفي. وتقع كل هذه المشاريع السابق ذكرها في إطار خطة المشاريع الخاصة بتنفيذها من قبل القطاع الحكومي.

أما المشاريع المستهدف تنفيذها من القطاع الخاص فهي: متنزه ترفيهي، وقرية التسوق التراثية، وسوق مفتوح، ونزل إيواء، والمخيمات البيئية، نزل تراثية، وقرية التسوق، ومنتجع استشفائي، وفندق تراثي، وفندق ومركز للأعمال، وناد اجتماعي، ومدارس عالمية، وناد صحي نسائي، ومرافق رياضية، شقق سكنية، ومستشفى، ومجمع سكني "فلل"، ومجمع سكني "منازل متلاصقة"، وبيوت مكتبية.
 

افتتاح سوق عكاظ المطور:

وافتتح أمس الأربعاء، سوق عكاظ في دورته الحادية عشرة، وأكد مستشار خادم الحرمين الشريفين وأمير منطقة مكة المكرمة، الأمير خالد الفيصل، في كلمته التي ألقاها أمس في حفل الافتتاح أن سوق عكاظ وصل لمستوى التميز والإبداع في كل شيء، ويشهد نقلة نوعية في مسيرته، مشيدًا بجهود الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، في تطوير السوق.

وقال "الأمير خالد الفيصل": "ما رأيته هو مجهود مثمر، وصل لمستوى التميز والإبداع في كل شيء. ما رأيناه نقلة نوعية في مسيرة عكاظ، أرجو أن تستمر على هذا التوجه والمنحى؛ لأن هذا الوطن وهذا الشعب يستحق منا كل شيء، والمواطن السعودي يرفع الرأس في كل مكان في كل مجال. وباسم سيدي خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – أشكر كل من ساهم في هذا المظهر الإبداعي الفريد من نوعه بقيادة الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، وزاده تألقًا مشاركة الشاعر المبدع والإنسان المميز الأمير بدر بن عبدالمحسن".