تحويل 50 جزيرة الى منتجعات سياحية ضخمة في السعودية

الجزر السعودية في البحر الاحمر

الجزر السعودية في البحر الاحمر

الجزر السعودية في البحر الاحمر

الجزر السعودية في البحر الاحمر

الخميس,10 أغسطس 2017
إعداد: إيمان أنس

كانت السعودية قد أعلنت عن مشروع سياحي ضخمة ستقوم به في الجزر الخاصة بها في البحر الاحمر السعودي، ويمتد المشروع على طول 180 كلم بين مدينتي أملج والوجه على السواحل الغربية للمملكة. ويتولى صندوق الاستثمارات العامة تمويل المشروع قبل فتح المجال أمام المستثمرين الأجانب للمساهمة فيه، بحسب وكالة الأنباء السعودية. 

يهدف المشروع لخطة تحويل 50 جزيرة ومجموعة من المواقع على ساحل البحر الأحمر إلى منتجعات سياحية. والمشروع جزء من الجهود التي يقودها ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، لتنويع موارد الاقتصاد السعودي وتقليل الاعتماد على الإيرادات النفطية.

ومن المقرر أن تنطلق أعمال البناء في الربع الثالث من العام 2019 في مرحلة أولى سيتم خلالها توسيع المطار، وبناء فنادق ومنازل فخمة. ويتوقع أن يتم الانتهاء منها في الربع الثالث من العام 2022.

وقالت الوكالة إن المشروع سيسهم في "إحداث نقلة نوعية في مفهوم السياحة وقطاع الضيافة". ويندرج المشروع في إطار جهود السعودية لتنويع الموارد الاقتصادية في المملكة، التي تعتمد بشكل أساسي على النفط، من أجل مواجهة تراجع الأسعار.

وتسعى السعودية إلى زيادة الإنفاق الأسري على الترفيه وبناء مئات المراكز الترفيهية في المملكة بحلول العام 2020 ضمن الخطة الشاملة "رؤية 2030" للتقليل من الاعتماد على عائدات النفط.