قطاع السياحة بالأقصر يشهد انتعاشة في 2016م

السياحة بالاقصر

السياحة بالاقصر

الأحد,08 مايو 2016

سائح / مئات السائحين يتوافدون على المعابد مع عودة رحلات الطيران المباشر من اليابان وألمانيا وإنجلترا، ومع توسيع نشاط السياحة من خلال المؤتمرات والمهرجانات.

في خطوات متميزة للنهوض بالقطاع السياحي في الأقصر بجنوب مصر، تواصل محافظة الأقصر، خططها المكثفة لدخول طريق الانتعاش السياحي، فتارة بالتحركات من قبل محافظ الأقصر محمد بدر، ببحث خطط تطوير محيط المعابد، وتارة أخرى بإشراف المحافظة على عودة، رحلات الشارتر المباشرة من اليابان وألمانيا وإنجلترا للأقصر، وكذلك بمجهودات هيئة تنشيط السياحة بالأقصر باستضافة ملكات الجمال ونجوم العالم للترويج السياحي المتميز للمحافظة.

محافظ الأقصر، يبحث تنويع برامج السياحة بالمؤتمرة والمعارض والترفيه، لجذب العرب ومن جانبه يقول محمد بدر محافظ الأقصر، إنه يجرى وضع برنامج مكثف للترويج لمدينته ومعالمها التاريخية بجانب تنويع منتجها السياحي، عبر إقامة جناح خاص بالأقصر في أسواق وبورصات العالم السياحية، والسعي للخروج بالمدينة من إطار السياحة الثقافية التي تشتهر بها إلى أنماط سياحية جديدة مثل سياحة المؤتمرات والسياحة الترفيهية والرياضية والعلاجية، وهو ما تم باستضافة العشرات من المؤتمرات الدولية بالمحافظة وتقديم جميع التسهيلات لتنظيمها بكل قوة في الأقصر.

وأوضح بدر، أن مدينة تتطلع بشغف لاستقبال سياح الدول العربية لما يمثلونه من ثقل في حركة السياحة الدينية في المنطقة بجانب ارتفاع مستوى المعيشة والقدرة الشرائية للسياح العرب.

مشيرا إلى سعى الأقصر لتكون في مقدمة المدن الجاذبة للسياح الخليجيين في مصر والمنطقة عبر تشجيع إقامة عدد من المشروعات الترفيهية والعلاجية إذ يجرى الإعداد لإقامة مجموعة منتجعات سياحية ترفيهية ورياضية تضم ملاعب للتنس والإسكواش وصالات جمانزيوم ومدينة ملاهي وبحيرات صناعية وألعاب مائية، بجانب ملعب جولف دولي 18 حفرة بالمدينة.

وإلى جانب خطط تطوير معابد الأقصر، أشرف محافظ الأقصر على خطة كبرى لتطوير 25 فدانا بمحيط معبد خنوم وإزالة جميع صور تدمير المشهد بمحيط المعبد، حيث عقد محافظ الأقصر اجتماعا موسعا بمبنى مجلس مدينة إسنا، لمناقشة مشروع تطوير معبد إسنا، وذلك بحضور عضو المجلس التخصصي للتنمية المجتمعية التابع لرئاسة الجمهورية الدكتورة سمية بهي الدين، ورئيس مدينة إسنا محمد سيد سليمان، وحضر الاجتماع، أعضاء مجلس النواب عن دائرة مدينة إسنا، وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة، وممثلين عن منطقة آثار مصر العليا، وعدد من أصحاب البازارات وأهالي المنطقة المحيطة بالمعبد التي تدخل في إطار مشروع التطوير.

وأكد محافظ الأقصر، أنه سيتم وضع مخطط تفصيلي، للارتقاء بالبيئة العمرانية لمنطقة معبد إسنا، وتنمية المنطقة الأثرية حول المعبد، مشيرا إلى أن المخطط سيشمل تطوير المدخل ومنطقة البازارات المؤدية إلى معبد إسنا، لاستغلال الموقع المركزي لمنطقة المعبد وتطويرها، بهدف تدفق الحركة السياحية على المعبد، وتوفير كافات الخدمات اللائقة التي تناسب السائحين. وقالت الدكتورة سمية بهي الدين، إن تطوير المنطقة سيتم بشكل حضاري تستخدم خلاله تصميمات موحدة لشكل المباني والدهانات وأشكال النوافذ والأبواب والشرفات، مع وضع تصميمات للشوارع تتلاءم مع طابع المنطقة الأثرية.

وعقب الاجتماع قام محافظ الأقصر والوفد المرافق له بجولة تفقدية للمنطقة المؤدية والمحيطة بمعبد إسنا، لمعاينة الوضع على الطبيعة، كما تفقد وكالة الجداوي الملاصقة لمعبد إسنا، التي من المقرر أن تخضع لعملية ترميم تحت إشراف وزارة الآثار، كما قام بتفقد سوق القيسارية المجاور لمعبد إسنا، والذي يعد من أقدم الأسواق في الفترة المعاصرة في إسنا، وتفقد المئذنة العمر?ة بمحيط المعبد، التي تعد من أقدم المآذن في إسنا.

وشهد مطار البالون، إقلاع رحلات البالون الطائر غربي محافظة الأقصر، وإقبالا كبيرا خلال الأسبوع الماضي، وارتفعت أسعار الرحلات بسبب وصول عشرات الرحلات الشارتر المباشرة من ألمانيا وإنجلترا واليابان لأول مرة، وكذلك وصول مئات الأجانب من مختلف دول العالم للاستمتاع بمحافظة الأقصر، وبلغت الرحلات خلال الـ7 أيام الماضية إقلاع 85 رحلة بالون طائر، أقلت حوالي 1449 سائحا مصريا وأجنبيا.