الكوفة قبلة السياحة الدينية في العراق

مسجد بالكوفة

مسجد بالكوفة

مسجد بالكوفة

مسجد بالكوفة

الأحد,08 مايو 2016

الكوفة مدينة عراقية تقع في النجف على جانب الفرات الأوسط غربا، وتبعد 170 كم جنوب بغداد و10 كم شمال شرق النجف، ويقدر عدد سكانها ب 110,000 نسمة.

أسس الكوفة سعد بن أبي وقاص كمعسكر، عام 638م، بعد معركة القادسية زمن خلافة عمر بن الخطاب بالقرب من مدينة الحيرة، حاضرة المناذرة، وقد ازدهرت الكوفة في ايام الحكم الاموي، وقد دمجت المدينتان عام 691م على أيام عبد الملك بن مروان. وكانت تسمى قديماً ب كوفان.

في عام 638م كانت الكوفة قاعدة جيش المسلمين لمهاجمة المدائن حاضرة الفرس الساسانيين. ولقد انتصر المسلمون في معركة المدائن على الفرس .

وفي خلافة علي ابن ابي طالب اتخذها عاصمة لدولته، ومع الزمن أصبحت للكوفة مكانة مهمّة في مجال السياسة والحرب، وشهدت الكوفة أحداثاً وتطورات سياسية واضطرابات كثيرة ومهمة في ذلك الزمان، حيث وقعت حادثة كربلاء قريبا من الكوفة.

وتحوي الكوفة الموقع الذي استشهد فيه الامام علي عليه السلام على يد عبد الرحمن بن ملجم وتحتوي المدينة على عدد من المراقد الدينية منها: مسجد الكوفة، ومحراب علي بن أبي طالب الذي استشهد فيه، ومرقد مسلم بن عقيل، وهانئ ابن عروة، وكذلك تحوي بيت علي والمسجد الاعظم وكذلك مرقد المختار الثقفي.