لبنان يعلن اطلاق مهرجان القبيات 2016

 ميشال فرعون

ميشال فرعون

الأربعاء,11 مايو 2016

اطلق وزيرا السياحة والثقافة اللبناني ميشال فرعون وروني عريجي مهرجانات القبيات للعام 2016 في حضور النائب هادي حبيش، رئيسة لجنة مهرجانات القبيات سينتيا حبيش.

وكانت كلمة الافتتاح للفنانين الياس وغسان الرحباني ثم تحدثت المدير العام لوزارة السياحة ندى السردوك.

أما الوزير فرعون فتمنى أن يزداد عدد المهرجانات هذه السنة بعد أن وصل عددها في السنة الماضية الى 170 مهرجان في كل لبنان.

وأضاف : منذ عامين حاولنا في وزارة السياحة تشجيع كل المهرجانات والنشاطات في كل المناطق تحت عنوان السياحة الريفية، ويجب علينا دائما ان نتذكر انه وراء كل مهرجان امرأة، ولكن هناك ايضا مجموعة تعمل طوال أشهر للوصول الى إطلاق المهرجانات، وخصوصا في القبيات التي تم تسليط الضوء عليها التي تتمتع بكل عناصر النجاح في السياحة الريفية ان بالنسبة لجمال الطبيعة أو جمال النساء وعنفوان الرجال والتاريخ العريق للمنطقة، وهي تعتمد على الطاقات والمستقبل الواعد للسياحة الريفية والبيئية.

وألقى الوزير عريجي كلمة قال فيها: هذه المهرجانات - اللقاءات، إذ تنشط دورة اقتصاد السياحة الداخلية، وتسهم في إنماء المناطق على الصعد جميعا، فهي كذلك تتيح تبادل العادات والتقاليد الشعبية المحببة بين المناطق وخصائصها. نحتفل جميعا بإطلاق مهرجانات القبيات، هذه المنطقة من شمالنا العزيز، خزان عديد جيشنا، الذي يخوض معارك الدفاع عن سيادتنا والكرامة الوطنية، لصد موجات التكفير الحاقدة. ثم هي مع سواها من مهرجانات المناطق، بعيدا عن العاصمة، تشكل نموذجا للامركزية الإنماء الثقافي.