الواحات البحرية وعيونها الكبريتية

الواحات البحرية

الواحات البحرية

الأحد,05 يونيو 2016

القاهرة / تقع الواحات البحرية في محافظة الجيزة، وتقع على بعد 365 كيلومتر إلى الجنوب الغربي من مدينة الجيزة . 

وتجمع المنطقة إلى مقومات السياحة التاريخية والأثرية مقومات رائعة للسياحة العلاجية والاستشفاء البيئي .

ومن أهم المعالم الأثرية بالواحات البحرية مقابر الأسرة 26 , وجبانة الطيور المقدسة وبقايا قوس النصر الروماني، وأطلال معبد إيزيسو، أطلال معبد يرجع إلى عصر لإسكندر الأكبر.

كما تحتوى على مقبرة وادي المومياوات الذهبية التي تلقى الضوء على فترة بالغة الأهمية من تاريخ مصر في بداية العصر الروماني حيث اكتشف عدد هائل من المومياوات الذهبية يبلغ العشرة آلف. وقد كان صاحب هذا الكشف العظيم عالم المصريات الشهير الدكتور زاهي حواس .

وفى مقبرة حاكم الواحات "الأسرة 26 الفرعونية" اكتشفت مائة قطعة ذهبية رائعة بالإضافة إلى العديد من التماثيل الذهبية للآلهة .

ويوجد بالواحات البحرية نحو 400 عين للمياه المعدنية والكبريتية الدافئة والباردة، التي أثبتت البحوث التي أجرتها الجامعات المصرية والمراكز القومية للبحوث والمراكز العلمية الأجنبية قيمتها العلاجية في أمراض الروماتيوم والروماتويد والأملااض الجلدية.

مما يؤهلها لأن تصبح من أهم المنتجعات العلاجية في العالم لتميزها بالمناخ الجاف المعتدل والشمس الساطعة طوال العام.

والواحات البحرية ذائعة الصيت لدى سائحي وسط وغرب وشمال أوروبا الذين يقصدونها للاستشفاء وخاصة في منطقة عيون بئر حلفا ذات المياه الدافئة التي تبلغ درجة حرارتها 45 مئوية , ومنطقة عيون القصعة " 30 – 40 مئوية" ومناطق الآبار الرومانية التاريخية وبئر البشمو الشهيرة التي تستمد ماءها من مصدرين أحدهما بارد والآخر ساخن ينتهيان إلى مجرى صخري عميق واحد.