قائمة الدول الاكثر رخاء وازدهارا

النمسا

النمسا

المملكة المتحدة

المملكة المتحدة

ألمانيا

ألمانيا

لوكسمبورج

لوكسمبورج

أيسلندا

أيسلندا

أيرلندا

أيرلندا

فنلندا

فنلندا

هولندا

هولندا

أستراليا

أستراليا

كندا

كندا

السويد

السويد

نيوزيلندا

نيوزيلندا

الدنمارك

الدنمارك

سويسرا

سويسرا

النرويج

النرويج

الثلاثاء,14 يونيو 2016

رصد تقرير جديد قائمة الدول التي احتلت المراكز الستة عشر الأولى في مؤشر الرخاء العالمي السنوي الذي يصدره كل عام معهد ليجاتوم، وهي مؤسسة بحثية مقرها لندن، وهو مسح ضخم يصنف الدول الأكثر ازدهارا في العالم.

وقال التقرير إن كمية الأموال التي تحوزها الدولة، هي أحد العوامل في هذا الازدهار، ولكن معهد ليجاتوم يأخذ في الاعتبار ما هو أكثر من ذلك في ترتيبه.

وأشار التقرير إلى أن المؤسسة البحثية تقارن بين 89 من المتغيرات؛ من أجل التوصل إلى قائمتها، وتشمل هذه المتغيرات المؤشرات التقليدية، مثل نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، وعدد الأشخاص الذين يعملون بدوام كامل، بالإضافة إلى عوامل أكثر إثارة للاهتمام، مثل عدد خوادم الإنترنت الآمنة لدى الدولة.

ثم يتم تقسيم المتغيرات إلى ثمانية مؤشرات فرعية هي: الاقتصاد، وتنظيم المشاريع والفرص والحوكمة والتعليم والصحة والسلامة والأمن والحرية الشخصية، ورأس المال الاجتماعي.

ويأخذ المؤشر في الاعتبار 142 دولة لديها أحدث البيانات المتاحة، وفيما يلي الستة عشر دولة التي احتلت قائمة الترتيب، كما رصدها التقرير.
16. النمسا
كانت النمسا في قائمة الدول العشر الأولى فيما يتعلق بمؤشرات لصحة وريادة الأعمال والفرص، ولكن ذلك لم يكن كافيًا؛ إذ احتلت النمسا المركز السادس عشر، متخلفة بمركز واحد عن تقييم العام السابق.
15. المملكة المتحدة
هبط المؤشر العام لبريطانيا مركزين هذا العام، فيما خرجت من قائمة الدول العشرين الأولى فيما يتعلق بمؤشرات التعليم والسلامة.

14. ألمانيا
وفقًا لمؤشر الازدهار، فإن ألمانيا لديها خامس أفضل اقتصاد في العالم، مما ساعدها على احتلال المركز الرابع عشر للسنة الرابعة على التوالي.
13. لوكسمبورج
يتمتع المواطنون في لوكسمبورج بمستويات عالية من الحرية الشخصية والصحة، فضلًا عن حكم قوي واقتصاد جيد، مما ساعدها على احتلال المركز الثالث عشر مقارنة بالمركز السادس عشر في عام 2014.
12. أيسلندا
حلت أيسلندا في قائمة الدول الخمسة الأولى في ثلاثة مؤشرات فرعية وهي: الحرية الشخصية والسلامة والأمن، وروح المبادرة والفرصة. إلا أنها احتلت المركز الثاني عشر مقارنة باحتلالها المركز الحادي عشر في عام 2014.

11. الولايات المتحدة
سجلت أقوى دولة في العالم أعلى درجات فيما يتعلق بمؤشر الصحة، ولكن مواطنيها من بين الأقل أمنًا في هذه القائمة؛ إذ احتلت المركز الحادي عشر في التقييم العام والمركز الثالث والثلاثين في مؤشر الأمان.

10. أيرلندا
قفزت أيرلندا مركزين في الترتيب هذا العام؛ وذلك بفضل احتلالها المركز الرابع في مؤشر السلامة والأمن.

9. فنلندا
تحظى فنلندا بالترتيب الخامس فيما يتعلق بمؤشر الحكم، ولكن اقتصادها الضعيف نسبيًا، هبط بالبلاد من المركز الثامن العام الماضي؛ لتحتل المركز التاسع العام الجاري.

8. هولندا
بعدما كانت تحتل المركز التاسع العام الماضي، صعدت هولندا إلى الترتيب الثامن هذا العام، وحققت مؤشرات عالية في مجالات التعليم، والصحة، والحرية الشخصية.

7. أستراليا
احتلت أستراليا المرتبة السابعة لمدة ثلاث سنوات متتالية، ووصفها مؤشر الرخاء هذا العام بأنها تحظى بالنظام التعليمي الأفضل في العالم.

6. كندا
وفقًا لمؤشر الازدهار، فإن كندا هي الأرض الحقيقية للحرية الشخصية، كما يتمتع مواطنوها بأعلى مستويات الحرية الشخصية بين الدول التي شملها الاستطلاع.

5. السويد
يحظى السويديون بأعلى مستويات ريادة الأعمال والفرص في العالم، مما ساعد البلاد على الصعود مرتبة واحدة في المؤشر العام في 2016.

4. نيوزيلندا
التماسك الاجتماعي القوي وإشراك المجتمع المحلي يعنيان أن نيوزيلندا لديها أفضل مستوى من رأس المال الاجتماعي على وجه الأرض. تم تصنيف نيوزيلندا أكثر الدول ازدهارًا بين الدول غير الأوروبية.

3. الدنمارك
تحظى الدنمارك بمستويات عالية في مؤشرات الحكم والتعليم، ورأس المال الاجتماعي.

2. سويسرا
احتلت سويسرا المركز الثاني في مؤشر الازدهار لمدة ثلاث سنوات متتالية. وتحظى البلاد بالمرتبة الثانية في مؤشر الاقتصاد.

1. النرويج
تتصدر البلاد الاسكندنافية مؤشر الازدهار مرة أخرى هذا العام كما في عام 2015. وكانت قد احتلت ذات المركز خلال السنوات السبع الماضية. والنرويج هي الدولة الوحيدة التي شملتها قائمة الدول العشر الأولى في كل المؤشرات الفرعية.