مواقع ومدونات السفر تحذرك من المحتالين

حيل سياحية

حيل سياحية

حيل سياحية

حيل سياحية

حيل سياحية

حيل سياحية

حيل سياحية

حيل سياحية

حيل سياحية

حيل سياحية

حيل سياحية

حيل سياحية

الخميس,14 يوليو 2016

واشنطن / العلم بحيل المحتالين عند السفر إلى أي وجهة سياحية جديدة دوما ما يجعلك على أهبة الاستعداد ويقيك من الوقوع في فخ اللصوص، فقبل الشروع في قضاء العطلة وإجازة هذا الصيف في الخارج، لابد وأن تكون على دراية كافية بسبل حماية نفسك لاسيما بالأماكن الشعبية في بلد الزيارة، وإليك مجموعة من الخدع و 10 حيل سياحية حذرت منها مواقع ومدونات السفر خلال الأيام الماضية. 

1. خدعة الصحيفة :
خدعة الصحيفة شائعة خصوصا في روما، وفقا لموقع ترافل اند ليجر، وإليك كيف تحدث، أنت تسير في الشارع ومجموعة من الأطفال تحيط بك، يبدو أنهم أبرياء بما فيه الكفاية، حتى يبدؤون بالتلويح بالصحف عليك، يمكنك أن تصبح مشتتا، وهنا يعمل الأطفال على انتزاع محفظتك أو حقيبتك. 
إذا تعرضت لهذه الحيلة، عليك الابتعاد بسرعة، مع إزاحة الأطفال بخفة جانبا إذا لزم الأمر، وإذا كان الوضع متأزم كثيرا لا تخشى طلب المساعدة. 

2. آسف يا سيدي:
هذه الخدعة تحدث بشكل كبير في المطارات، فغالبا ما يكون المسافر مشغولا ومتوترا، إذ يقبل شخص ما ليقف بجانبك ويلقي ببعض ما في يده من سوائل عليك، وبعد ذلك سوف يتعمد برعونة محاولة المساعدة في تنظيف ما لحق بملابسك، وحينها سيسرق محفظتك قبل صعودك الطائرة، بحسب موقع ترافل اند ليجر. 
لتجنب الوقوع فريسة لهذه الحيلة، احفظ الأمتعة الخاصة بك بأمان بين قدميك أثناء الجلوس أو الوقوف، وإذا كنت مسافرا مع الآخرين، ضع أمتعتك في منتصف مجموعتك بدلا من وضعها بجانب أو خلفك، أما بالنسبة لمحفظتك، احفظها دوما في جيبك الأمامي بدلا من الجيب الخلفي. 

3. سقوط سيدة مسنة:
حيلة سقوط سيدة مسنة أمر شائع في لندن، وقد يحدث في أي مكان في العالم، وذكر موقع ترافل اند ليجر، أن هذه الحيلة وسيلة لإلهاءك، حيث تعمد امرأة مسنة إلى إحداث ضجة قبل سقوطها على الأرض، ثم يتحرك المتواطئين معها بسرعة بين الوقوف للقيام بالنشل والاستيلاء على الحقائب. 
من المهم أن تظل منتبها وحذر لتجنب عمليات الاحتيال من هذا القبيل، وإذا رأيت أي نشاط مشبوه وشك من هذه الحيلة، عليك التنحي جانبا والحفاظ على ممتلكاتك. 

4. ألواح التزلج:
وفقا لخبراء السفر بموقع ورلد نوميدز، عليك أن تحذر عند تأجير ألواح التزلج عند السفر إلى فوكيت تايلاند، فعند تأجير جت سكي من الشاطئ، والعودة به إلى هناك، سيدعي المؤجر أن هناك أضرار كبيرة قد لحقت به، ومن ثم يحتاج إلى إصلاح وعليك دفع مبلغ كبير مقابل ذلك. 
لتجنب الوقوع في هذا الفخ، تأكد من معدات التزلج قبل تأجيرها، أو حتى تصويرها، وعلى الرغم من ذلك بعض المحتالين يخبئون الضرر مع الطلاء الذي يزول عند الاحتكاك بالمياه. 

5. سوار مجانا:
يمكن العثور على مخطط السوار المجاني في مختلف الوجهات السياحية، بما في ذلك المدن الأوروبية مثل باريس، وفقا لهافينغتون بوست، وتبدأ عملية الاحتيال مع اقتراب أحد السكان المحليين منك، على أن يضع  سوار حول معصمك ويطلب منك دفع المال. 
لتجنب هذا الفخ، ابتسم وسر مع وضع يديك في جيوبك، وكن حازما مع سحب يديك بعيدا. 

6. عروض فنية وهمية:
عليك أن تكون حذرا من طلاب الفنون الشباب في الشارع والذين يدعونك إلى معارضهم، في كثير من الأحيان ستكون مضطرا لدفع رسوم الدخول، أو لدفع ثمن مشروبات باهظة الثمن، وفقا لموقع السفر تشاينا مايك. 
هذه الحيلة السياحية شعبية خاصة في الصين، لذلك اعتذر بأدب من كل من يطلب منك زيارة معرض فني أثناء السفر في بكين أو شنغهاي. 

7. احتيال الحليب:
حيلة الحليب شعبية في كمبوديا، هي واحدة من الحيل الأكثر ذكاء، حيث يأتي إليك الأطفال الفقراء، ويطلبون منك أن تشتري لهم بعض الحليب من السوبر ماركت لأنهم فقراء وجياع، وفي الحقيقة بمجرد شراء كالحليب يتم تبادل الحليب للحصول على المال الذي دفعته لذلك، و أصحاب المحلات هم على علم بالحيلة. 
لحماية نفسك من هذه الفضيحة والحيل السياحية المماثلة، ارفض بأدب شراء أي شيء لطفل أو متسول عند المطالبة، وفقا لموقع فش ترافل. 

8. قيادة السيارة والتهديد بالسكين:
هذا الاحتيال ينتشر على نطاق واسع في أجزاء من أوروبا الشرقية والبلقان وصقلية، حيث يشير إليك شخص ما أثناء قيادتك السيارة، مشيرا إلى وجود مشكلة مع سيارتك. 
وبطبيعة الحال، أحد الأشخاص يسير معك إلى الجزء الخلفي من السيارة للبحث عن المشكلة، وشريكه يلتقط حالا الأشياء الثمينة الخاصة بك، أو ما هو أسوأ، فقد تسلب تحت تهديد سكين. 

9. احتيال المسح:
قال سيب أتكينسون، مدون السفر في ترافلود، احترس من الشباب الذين يقتربون من السائحين ويطلبون منهم ملء المسح للدراسات والاستطلاعات، خصوصا في برلين، إذ تأتي هذه الدراسة في الواقع كشكل للتوقيع على التبرع بالمال، حيث يبدأ بسؤالك عن اسمك وعنوانك، وما إذا كنت تدعم قضية المؤسسات الخيرية، وفي النهاية سوف يدفعك المخادع للتبرع لجمعية خيرية يزعمون أنهم يمثلونهم. 

10. واي فاي غير آمن:
في عصر التكنولوجيا، يرتبط الناس على الإنترنت عبر الهواتف المحمولة، وكذا أجهزة الكمبيوتر المحمولة، إلا أن الواي فاي الغير آمن قد يشكل تهديدا كبيرا، خصوصا أثناء السفر. 
ففي موسم العطلة، العديد من المسافرين يقدمون على الاستفادة من الواي الفاي العام الذي يقدم في الفنادق والمطارات والمطاعم وشوارع المدينة، الأمر الذي يعني إمكانية اختراق معلوماتك بسهولة جدا. 
الطريقة الأفضل والأكثر فعالية لأي مسافر لحماية البيانات الخاصة به استخدام شبكة خاصة وفقا لخبراء التكنولوجيا بمواقع السفر.