متاحف عسير استعدت لفاعليات أبها عاصمة السياحة العربية

متحف الجحل في عسير

متحف الجحل في عسير

متحف الأجيال في عسير

متحف الأجيال في عسير

متحف الراقدي في عسير

متحف الراقدي في عسير

الأحد,15 يناير 2017
إعداد: عبد الرحمان الحاج

متاحف منطقة عسير، من أغنى المتاحف بثرائها التاريخي والتراثي، وتعبر عن حضارات المنطقة وما حفظته ذاكرة الأجيال المتعاقبة من قطع أثرية ، ومن بين أبرز تلك المتاحف الجحل والراقدي والأجيال ودار ألمع وتمنية التراثي، وهي متاحف خاصة في مدينة أبها عاصمة السياحة العربية ٢٠١٧م.

متحف الجحل

يقع في باحة ربيعة، التي تبعد ٥ كيلو عن منتزه السودة الشهير، ويشتمل على ٢٣ جناحا، تضم أكثر من ١٤ ألف قطعة ويقدم الأكلات الشعبية للمنطقة بواسطة الأسر المنتجة، بحيث يمكن للسائح الاستمتاع بجولته في المتحف واستراحته فيه من خلال أماكن مخصصة.

متحف الأجيال

يقع متحف الأجيال التراثي في قرى بني مالك عسير ويبعد عن وسط مدينة أبها نحو ١٥ كيلو شيده صاحبه عبدالله مشبب بنحو مليوني ريال، ويشهد إقبالا كبيرا، خصوصا في موسم الصيف، وشدد مشبب على أن أصحاب المتاحف يقومون بشكل مستمر على عميلة التطوير والتوسعة وإضافة برامج جديدة وسوق للأسر المنتجة وتقديم أكلات شعبية تشتهر بها المنطقة.

متحف الراقدي

يقع متحف الراقدي بجوار جبل ذرة الجبل الأخضر أحد معالم أبها يعود تاريخه لربع قرن من الزمان ويضم أكثر من ٢٠٠٠ قطعة أثرية ومخطوطات نادرة، وكشف صاحبه محمد الراقدي أن هناك العديد من الأفكار التطويرية، التي يقوم حاليا بتنفيذها في متحفه من خلال توسعته، وإضافة الأجنحة الجديدة.