تعرف على أقدم قلعة بمدن القناة بمصر

قلعة السلطان قنصوة الغوري

قلعة السلطان قنصوة الغوري

قلعة السلطان قنصوة الغوري

قلعة السلطان قنصوة الغوري

قلعة السلطان قنصوة الغوري

قلعة السلطان قنصوة الغوري

قلعة السلطان قنصوة الغوري

قلعة السلطان قنصوة الغوري

الاثنين,20 فبراير 2017
إعداد: عبد الرحمان الحاج

قلعة "قنصوة الغوري" أقدم قلعة بمدن القناة عمرها 600 عام ، شيدها سلطان مصر في السويس لحماية قوافل الحجاج  داخل صحراء " عجرود " بالقرب من طريق السويس القاهرة ، وعلى مسافة 20 كيلو مترا من مدينة السويس .

وتعد أقدم قلعة فى مدن القناة الثلاثة ، وتهدمت خلال الحرب بين السلطان العثماني سليم الأول ، وقوات السلطان قنصوة الغوري.

ويوجد داخل القلعة التي هدمها العثمانيون من أجل الانتقام من سلطان مصر قنصوة الغوري ، بئر مياه مازالت تعمل حتى الآن حيث تشرب منها أعداد كبيرة من الطيور وتعيش عليها .

وعن حكاية البئر داخل القلعة ، أكد المؤرخ ياقوت الحموي  في معجم البلدان عن القلزم أن " ميرة أهلها من بلبيس وشربهم من السويس "، وهذه البئر كانت السويس تشرب منها ، وهنا فى هذا المكان التى مازالت القلعة موجودة وشاهدة عليه كانت توجد مدينة السويس القديمة ، وعندما احتل العثمانيون مصر هاجموا هذه المنطقة وهدموا القلعة ، وهجروا أهل السويس من هذه المنطقة إلى المنطقة التى يعيش فيها أهل السويس حاليا ، بالقرب من خليج السويس ، والتاريخ يؤكد أن القلعة أقيمت بمدينة السويس القديم.

وعن سبب إنشاء القلعة بمنطقه عجرود ، أوضح على السويسي ، أن السلطان قنصوة الغوري ، أنشأ القلعة لعدة أسباب ، فى مقدمتها وجود القلعة الحربية لحماية قوافل الحجاج ، خاصة أنه كان يوجد قُطاع طرق يهاجمون قوافل الحجاج ونهب ما بها ، بجانب هدف آخر من بناء القلعة وهو حماية قوافل الحرير القادمة من الهند ، التي كانت تأتي عبر ميناء القلزم القديم ، وهذا أكبر دليل على التاريخ الكبير للسويس ، وأنها من أقدم المدن المصرية.

وعند التجول في القلعة ، فستجد كميات كبيرة من الفخار المتناثرة في كل مكان ، وهذه القطع من الفخار قطع أثرية عمرها أكثر من ستة قرون من الزمان .