الخطوط القطرية تبدأ تجربة تعقب الحقائب

الخطوط الجوية القطرية

الخطوط الجوية القطرية

الخميس,20 أبريل 2017

من أجل أن يحظى المسافرون بتجربة سفر خالية من الصعوبات والقلق إزاء حقائبهم، بدأت الخطوط القطرية في تطبيق قرار الإتحاد الدولي للنقل الجوي "أياتا" رقم 753، والذي يعمل على تعقب كل حقيبة على متن الطائرة منذ بدء الرحلة حتى وصولها.

الخطوط القطرية أول شركة تطبق قرار أياتا

وطبقت القطرية قرار "أياتا" من مقر عملياتها في مطار حمد الدولي، لتصبح أول شركة طيران في العالم تطبق هذا القرار بعد أن حصلت على اعتماد هذا القرار بفضل نظامها لإدارة الحقائب، والذي يعرف باسم " حقيبة "، والذي طورته بهدف تزويد جميع المسافرين بمعلومات فورية عن حقائبهم، وإتاحته عبر موقعها الإلكتروني وتطبيق الهاتف الذكي.

تطبيق تعقب حقائبي

وبذلك توفر الخطوط الجوية القطرية تحديثات فورية حول الحقائب المسجلة من خلال خيار " تعقب حقائبي " والمتاح عبر الموقع الإلكتروني وتطبيق الهاتف الذكي .

ويقدم البرنامج تنبيهات وتحديثات مباشرة حول الحقائب، بالإضافة إلى إمكانية استرجاع التفاصيل حول الحقائب عند الحاجة باستخدام خيار " رحلاتي ".

وتشتمل المعلومات في نظام " حقيبة " على المراحل المختلفة التي تمر بها حقائب السفر ، مثل تسجيل الحقائب ونقلها ووصولها ، بالإضافة إلى الرمز المرجعي ورقم الحزام الذي يمكن استلام الحقائب من خلاله ، وتساعد هذه المعلومات المسافرين خلال الرحلة لتبقيهم على اطلاع في حال تأخر وصول حقائبهم أو فقدانها.

بينما تساعد هذه المعلومات موظفي الخطوط الجوية القطرية للتصرف بأقصى سرعة وضمان المناولة الأمثل في حال تأخر الحقائب.

يشار أن قرار أياتا 753 يهدف إلى تقليل عدد الحقائب المفقودة وعمليات تزوير الحقائب، مما يؤثر بشكل إيجابي على رضى المسافرين وعلى عملية إدارة الحقائب في المطارات حول العالم.

هذا وأصدر " أياتا " هذا القرار عام 2016م، وأصبح إلزاميا على جميع شركات الطيران المنطوية تحت المنظمة ، ولدى هذه الشركات موعد أقصاه أول شهر يونيو من عام 2018م، لتطبيق القرار.