طيران الإمارات تختبر نظام CheckTime للأحوال الشتوية

طيران الإمارات

طيران الإمارات

الأربعاء,01 مارس 2017
إعداد: عبد الرحمان الحاج

بدأت طيران الإمارات في إجراء اختبارات ميدانية لتكنولوجيا مبتكرة تدعم اتخاذ قرارات تسهم في إدارة أفضل للعمليات والسلامة والبيئة في الأحوال الشتوية القاسية التي تتسبب في اضطراب الحركة الجوية. 

وباشرت طيران الإمارات بالتعاون مع شركة فيسالا الفنلندية لخدمات الرصد البيئية والصناعية اختبار نظام تشك تايم، الذي يساعد في اتخاذ القرار في الظروف المناخية الشتوية والمستخدم في كل من كوبنهاغن وشيكاغو.

ويستخدم النظام القياسات الفورية، التي تسجلها أجهزة استشعار دقيقة، لعوامل مناخية عدة، مثل درجة الحرارة وسرعة الرياح وطبيعة الأمطار، للمساعدة على التقدير الدقيق لتأثير الظروف الجوية ومدى فعالية السوائل المضادة والمزيلة للجليد على الطائرات، ومن ثم نقل النتائج إلى الطيارين عبر نظام ACARS الموجود على متن الطائرة. 

ويمثّل النظام بديلاً لإجراءات يدوية يقوم بها الطيارون باستخدام جداول مسبقة ورسوم بيانية ومراقبة الأحوال الجوية لتقدير كمية سوائل منع أو إزالة الجليد المطلوبة والحالات المناخية التي توجب عدم الإقلاع.

وسيتمكن طيارو الإمارات من خلال استخدام تكنولوجيا آلية ودقيقة لاتخاذ القرار بدلاً من الإجراءات اليدوية التي تتطلب وقتاً لتقدير كمية سوائل منع وإزالة الجليد المطلوبة، من التركيز بصورة أفضل على جوانب أساسية أخرى تتعلق بالسلامة والعمليات الجوية عند التحضير للإقلاع في أحوال جوية سيئة.

وسوف تستخدم طيران الإمارات خلال الاختبارات الأولية للنظام إلى جانب الإجراءات اليدوية المتبعة حالياً للتحقق من جدوى النتائج، وبالإضافة إلى مساعدة الطيارين على اتخاذ قرارات أفضل في ظروف الشتاء القاسية، يحقق نظام دعم القرار CheckTime فوائد بيئية عديدة.