صخور أولورو

صخور أولورو في أستراليا

صخور أولورو في أستراليا

أولورو

أولورو

صخور أولورو في أستراليا

صخور أولورو في أستراليا

صخور أولورو في أستراليا

صخور أولورو في أستراليا

صخور أولورو في أستراليا

صخور أولورو في أستراليا

صخرة أولورو في أستراليا، تقع صخرة أولورو في الجزء الجنوبي من الإقليم الشمالي وسط أستراليا، وذلك على بعد حوالي 450 كيلومتر من جنوب غرب مدينة أليس سبرينجز.

نبذة تاريخية

وتتميز صخرة أولورو بأنها تكوين صخري يتغير لونه حسب الأوقات المختلفة من اليوم والسنة، فتأخذ اللون الفضي في أوقات واللون الرمادي في أوقات أخرى.

وقد قام السكان الأصليون بإطلاق اسم أولورو على الصخرة وذلك بمعني الحصاة الكبيرة، وقد أكتشفها لأول مرة إيرنست جايلز وذلك في عام 1872.

و يصل ارتفاع الصخرة إلى 335 متر من بين الكثبان الرملية والسهول المحيطة، ويبلغ ارتفاعها حوالي 876 متر عن سطح البحر، ويبلغ طول السخرة 2.4 كيلو متر مربع، ويبلغ محيط القاعدة حوالي 8 كيلومتر مربع.

أهمية الصخرة

وتعتبر صخرة أولورو أحد أشهر المعالم السياحية في قارة أستراليا، وذلك بسبب طبيعتها البيولوجية الغريبة، فعند الشروق و الغروب تتوهج الصخرة باللون الأحمر، ورغم ندوره سقوط الأمطار في المنطقة بسبب المناخ الجاف الذي يحيط بالمنطقة فعند سقوط الأمطار تظهر باللون الفضي والرمادي، ولذلك تم أدراج الصخرة إلي مواقع التراث العالمي.

يأتي إليها السياح من جميع أنحاء العالم وذلك للتمتع بطبيعتها الجيولوجية الخلابة أو ممارسة رياضة التسلق.

فتعتبر تسلق صخرة اولورو من أهم عوامل الجذب السياحي، ولتعمل الجهات السياحية المسئولة عن المكان في تنشيط هذا النشاط فتم وضع حلقات في الصخرة لتسهل التسلق للهواة.

وقد تم وضع الحلقات لأول مرة عام 1964، وقد تم تمديدها مرة أخرى عام 1976 ولكن رغم وجود الحلقات فأن انحدار الصخرة يزيد من صعوبة التسلق وكذلك المتعة وخاصة للهواة.

تقديس المكان

ويعتبر السكان الأصليون الصخرة كمكان مقدس يجب الحفظ عليه، فلا يقوم أحد منهم بتسلق الصخرة وكذلك يفضلون عدم تسلقها من جنب الزوار.

Uluru, Petermann, Northern Territory, Australia