مسجد جامع أصفهان

مسجد جامع أصفهان

مسجد جامع أصفهان

مسجد جامع أصفهان

مسجد جامع أصفهان

مسجد جامع أصفهان

مسجد جامع أصفهان

مسجد جامع أصفهان

مسجد جامع أصفهان

مسجد جامع أصفهان وهو من أقدم مساجد إيران القائمة، ويعود إنشاؤه إلى عام 771م يقع في مدينة أصفهان في محافظة أصفهان، إيران.

ويعد مسجد جامع أصفهان من أبرز المساجد الكبرى الموجودة في المدينة، أسس منذ حوالي ألف عام يعد هذا المسجد نموذجا للعمارة الإسلامية البدائية، التي اكتسبت زخما مع تقدم العمر.

مسجد جامع أصفهان يعتبر تحفة اثرية لا مثيل لها لتاريخ العمارة الايرانية والاسلامية و مثالا مثيرا للإعجاب لتطور مذهل شهدته عمارة المساجد و تم تسجيله من قبل اليونسكو كموقع للتراث العالمي بصفته أحد أقدم و أكبر الصروح الدينية الايرانية.

مجموعة القباب شكلها أروع كثير حيث صممت بطريقة هندسية معقدة وتتزين بالزخارف الساحرة الممتازة من القاشاني و قراميد الفسيفسائية و المقرنصات و هي تقع على زوايا المسجد الاربعة ولقد بنيت هذه القباب بطريقة محكمة حيث تعرضت المدينة لزلازل كبرى على مدى السنوات ال 900 الماضية دون أن تفقد لبنة واحدة.

توجد في باحة المسجد المركزي نافورة كبيرة جنبا إلى جنب مع 4 بوابات شاهقة حولها ويعد المسجد صرح مهيب و نفيس يقع في النسيج التاريخي للمدينة وتحفة معمارية ثمينة تجمع بين الأصالة والحداثة.

 ويقدم المسجد للسائحين مزيجاً رائعاً و بديعاً من أزهى الزخارف و أفخم الاساليب والفنون المعمارية التي تحكي لهم عن العبقرية الإبداعية لدى الإيرانيين ومواهبهم الفنية في العصور المختلفة من الساسانية والسلجوقية وحصل على ذروة جماله في عصر الصفوية.

يقدم جامع أصفهان نموذج رائع للنمط المعماري و فنون الزخرفة لاسيما في بناء القباب و القاعات للصلاة و تزيينها.

Isfahan Central Mosque, Majlesi Street, Isfahan, Isfahan Province, Iran