قلعة البحرين

قلعة البحرين

قلعة البحرين

قلعة البحرين

قلعة البحرين

قلعة البحرينقلعة البحرين

قلعة البحرينقلعة البحرين

قلعة البحرين

قلعة البحرين

تقع قلعة البحرين على شاطئ البحر في الجهة الشمالية من جزيرة البحرين وهي محصورة بين قرية كرباباد من الشرق وقرية حلة العبدالصالح من الجنوب والغرب.

وموقع القلعة يشكل في الواقع المركز الرئيسي لحضارة دلمون ويتمثل ذلك في هضبة القلعة إذ يحيط بها سور المدينة الضخم ويضم هذا الموقع قلعة البحرين، القصر الإسلامي، المدن الدلمونية وميناء دلمون. 

وبعد اكتشاف رأس الرجاء الصالح قام البرتغاليون باحتلال الساحل الممتد من رأس الرجاء الصالح إلى الهند بقيادة الأدميرال "الفونسو البوكيرك"، واستولوا على البحرين في الفترة من 1521 - 1602م. وفي تلك الفترة لفت انتباههم موقع قلعة البحرين الاستراتيجي واستخدموها قاعدة عسكرية لهم.

وأثناء الاحتلال قرروا بناء إضافات جديدة في وسطها مثل بناء مقر خاص للقائد كما قاموا بتوسيع سور القلعة وأضافوا أربعة أبراج مربعة الشكل. شكلت البناء الثالث في القلعة.

لقد كرّس تسجيل موقع قلعة البحرين عام 2005 على قائمة اليونسكو للتراث العالمي أهمية أحد المواقع الأثرية الرئيسية في شبه الجزيرة العربية. ولا يقتصر هذا الموقع السكني الهام على قلعته الضخمة المشادة في مواجهة البحر فحسب بل هو يشكل تلاً فعلياً تبلغ مساحته17.5 هكتاراً ، وتشهد طبقاته الأثرية المتراكمة على ارتفاع 8 أمتار على تاريخ طويل ممتد منذ الإقامة الأولى للإنسان فيه نحو 2200 ق.م وحتى هجران الموقع تدريجياً نحو القرن 17 من عصرنا هذا.

افتتح متحف موقع قلعة البحرين في 18 فبراير 2008م ويقع على طول الواجهة البحرية الشمالية للقلعة مشكلاً مدخلاً إلى الموقع وشاهداً على أهميته الأثرية. صُمم المتحف من قبل مكتب الهندسي العالمي، وهلرت اركتكتر، ومّول من قبل بنك اركبيتا.

أوقات الدوام:
من الثلاثاء إلى الأحد من 8 صباحًا إلى 8 مساءً.
يوجد أجهزة إرشاد سمعي بثلاث لغات (عربي – انجليزي – فرنسي) لزيارة موقع القلعة.
 مقهى المتحف:  
يوميًا من الساعة 8 صباحاً إلى 10 مساءً.
 متجر الهدايا:
من الثلاثاء إلى الأحد من الساعة 8 صباحاً إلى 6 مساءً.
ارقام الهاتف:
البدالة: 17567171
الإدارة: 17567174
المتحف: 17567177
الفاكس :17564793