افضل اكلات المطبخ الجزائري

الكسكس

الكسكس

شوربة الفريكة

شوربة الفريكة

المحاجب

المحاجب

المثوم

المثوم

طاجن الزيتون

طاجن الزيتون

العصبان

العصبان

يُعتبر المطبخ الجزائي أحد مطابخ المغرب العربي التي تتميز بالثراء والتنوع، ويرجع ذلك التنوع إلى اختلاف الثقافات والبيئات التي عايشها سكان هذا البلد وتأثر بها.

وتؤثر البيئة بشكل كبير في طرق الطهي والخامات المستخدمة، وكذلك أنواع الطعام، فالبيئة الصحراوية تشتهر بالوجبات المطهوة على النار أو عن طريق الدفن، والبيئة البحرية تتسم بغناها بالمأكولات البحرية.

 

خصائص المطبخ الجزائري:

المطبخ الجزائرى مشتق بشكل أساسي من المطبخ الأمازيغي التقليدي، بالإضافة إلى بعض تأثيرات من المطبخ العثماني عند دخول العثمانيين للجزائر، ثم المطبخ الأندلسي.

يعتمد المطبخ الجزائري على مكونات أساسية مثل: زيت الزيتون، الفلفل الأسود الحار، الطحين، لحم البقر، والخضروات والتوابل. 

 لا يحتوي المطبخ الجزائري على الكسكس فقط، ولكنه يتميز بغناه وتنوعه، ويظهر ذلك بشكل كبير في الأصناف المتنوعة التي توجد على المائدة خاصة في مناسبات المواسم والأعياد، هذه قائمة بأشهر الأطباق الجزائرية: 

 

الكسكس:

 الكسكس هو أشهر طبق في المطبخ الجزائري، وعلامته المميزة، يرجع أصله إلى المطبخ الأمازيغى، ويدخل في أصناف كثيرة منها الحلو والحادق، فهو ليس مجرد وجبة عادية، وإنما هو مكون أساسي لكثير من الوجبات.

 ومن أشهر الوصفات التي يدخل فيها الكسكس: كسكس بالدجاج، كسكس بالحليب، كسكس عرب، كسكس بالحوت، كسكس معمر، كسكس قبايل... إلخ

 

شوربة الفريكة:

 الفريكة هي حبوب القمح الخضراء قبل نضجها، وهي تشبه البرغل كثيرًا وتطهى مثله، حيث تطبخ على مرق اللحم، وتوضع فوقها قطع اللحم الكبيرة. وتستخدم معها التوابل مثل الفلفل الأسود والكاري.

 

البركوكس:

يشبه البركوكس الكسكس لكن حباته أكبر حجمًا، وهي أكلة تحضر من أنواع اللحوم إضافة إلى مكعبات من الخضار كاللفت والجزر وصلصلة الطماطم، ويضيف لها البركوكس لينضج فى مرق اللحم حتى تصبح حباته طرية.

 

طاجن الزيتون:

 من الأطباق الرئيسية سهلة التحضير والتي تحتوي على كمية كبيرة من الزيتون والمعروف بقيمته الغذائية المرتفعة، بالإضافة إلى الجزر والبصل والدجاج، والتوابل الجزائرية الغنية مثل: الفلفل الأبيض، والزعفران، والبابريكا.

 

الطاجين:

 تشتهر هذه الأكلة في دول المغرب العربي، ومن بينها الجزائر وتتكون من اللحوم أو الدجاج، مع تشيكلة متنوعة من الخضروت مثل: البصل والثوم والجزر والبازيلاء والبطاطا، بالإضافة إلى الفواكه المجففة كالمشمش والقراصيا التي تشتهر بها الأصناف الجزائرية.

يُطهى فى وعاء خاص ويُسمى الطاجين أيضًا، يعتمد على الطهي بالبخار. 

 

المحاجب:

 تشتهر الجزائر بعدة أنواع من المخبوزات من ضمنها "المحاجب"، وهو عبارة عن عجينة مكونة من الطحين والسميد تُحشى بالخضراوات المطبوخة وتُرقّ بزيت الزيتون، يتم طهيه في الفرن على نار هادئة.

من أقدم الأطباق المغربية التي تحظى بشعبية كبيرة في الجزائر والعالم العربي بشكل عام. 

 

الدشيشة

 أو شوربة الشعير، أكلة مشهورة في المغرب العربي، تتكون من الشعير، اللحم، الحمص، البصل، معجون الطماطم، الكرفس، البهارات، الفريكة ومرق الدجاج، تطهى جميعًا على النار حتى تمتزج المكونات جيدًا. 

 

العصبان

 وهو الوجبة الرئيسية في عيد الأضحى، وهي تشبه الـ "ممبار" في مصر، وتحضر من أمعاء الخراف والبقر والإبل.

وتكون محشوة بحشوات متنوعة منها" البطاطا والباذنجان والسمك واللحم المقدد والكسكس والأرز.

 

المثوم

يرجع تسميتها بهذا الاسم إلى استخدام كمية كبيرة من فصوص الثوم، والتي تستخدم لتقوية مذاق اللحم الذي يكون مقطعًا إلى قطع متوسطة الحجم مرفوقة بسلطة معطرة بالبهارات.