مزاب

مزاب بالجزائر

مزاب بالجزائر

مزاب

مزاب

مزاب

مزاب

مزاب

مزاب

مزاب

مزاب

منطقة مزاب في الجزائر، تقع منطقة مزاب شمالي الصحراء الإفريقية الكبرى، وتتميز بطبيعتها القاسية. وقد جاءت تسمية الوادي من الفعل زاب حيث تعود كلمة زاب عن زاب الماء أي جرى الماء.

وقد أطلق على المنقطة أيضا أسم بلاد الشبكة، حيث تحتوي المنطقة على شبكة كبيرة من الأودية، تتجه جميعا من الشمال الغربي نحو الجنوب الشرقي.

وتتميز منطقة مزاب بالمساحة الهائلة حيث تصل مساحتها إلى 38 ألف كم مربع.

حضارة مزاب

تتميز حضارة أهل مزاب بالتمسك الكبير بالدين في معمارهم، فقد بنو مدن فوق الجبال بطريقة رائعة، برغم عدم توافر الإمكانيات والمعدات الضخمة في ذلك الوقت حيث بنيت القصور والمدن في عام 1000 ميلاديًا.

وقد استعملت الأخشاب والسعف والجريد ليبنوا القصور الرائعة والجميلة.

ترابط أهل منطقة مزاب

وتتميز المنطقة بالترابط الكبير الذي يجمع بين أهلها ولقد شهدت سنوات السبعينات من القرن السابق حضور الكثير من المصورين والمستشرقين من جميع أنحاء العالم لدراسة أسرار هذا المجتمع ويتعرفوا على سر بقاء الوحدة والترابط بين أهله.

وكذلك للتعرف على الفنون الرائعة والجميلة ومن أهم هذه الفنون قصور الوادي السبعة.

قصور وادي مزاب السبعة

ويحتوي الوادي على القصور الرائعة من حيث التصميم المعماري ويأتي إليها السياح من جميع دول العالم

 كقصر تاجنينت: وهو واحد من أقدم القصور السبع ويقصد بكلمة تاجنينت المكان المنخفض وقد قتم بإنشائه الشيخ خليفة بن آبغور وذلك عام 1012 ميلاديًا.

وآت بونور: تتميز آت بونور بأنها مبنية فوق ربوة صخرية منيعة، وشكلت هذه الربوة سور طبيعي لها وقد أنشئت عام 1065.

و عدد من القصور الأخرى المنتشرة في الوادي ويتميز كل منها بقصته الخاصة وفنه المعماري الذي يدل على الحضارة الكبيرة لأهل مزاب مثل قصر تغردايت، وآت إيزجن، وآت مليشت، تيفراز أو القرارة، آت ايبرفان.