جسر الملك فهد

جسر الملك فهد في الخبر

جسر الملك فهد في الخبر

جسر الملك فهد الذي يربط بين السعودية والبحرين

جسر الملك فهد الذي يربط بين السعودية والبحرين

جسر الملك فهد السعودية

جسر الملك فهد السعودية

جسر الملك فهد في الخبر

جسر الملك فهد في الخبر

جسر الملك فهد في مدينة الخبر هو الجسر الأكثر إثارة بطوله الممتد نحو 26 كم، وهو الجسر الذي يربط الخبر إلى البحرين. افتتح الجسر رسمياً في 25 نوفمبر 1986 والشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة أطلق عليه اسم جسر الملك فهد وذلك أثناء الافتتاح نسبة إلى الملك فهد بن عبد العزيز، أسـهم هذا الجسر في تحقق العديد من الفوائد الاقتصادية والاجتماعية للبلدين السعودية والبحرين وكذلك لدول مجلس التعاون الخليجي.

تعود فكرة إنشاء الجسر إلى عام  1965، عندما قام الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود باستقبال الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء البحريني خلال زيارة للمنطقة الشرقية، وقد أبدى الشيخ خليفة رغبته ببناء جسر يربط السعودية بالبحرين، الأمر الذي وافق عليه الملك فيصل وأمر بتشكيل لجنة مشتركة بين الدولتين لدراسة إمكانية تنفيذ مشروع جسر يربط بين البلدين. 
* يشمل الجسر 345 ألف متر مكعب من الكنكريتو 25ألف طن من الخرسانة المسلحة و 10آلاف طن من الفولاذ مسبق الإجهاد، وهي كميات استخدمت في إنشاءات الركائز والقواعد الأساسية والتجسيرات.
* بلغ مجموع التربة التي رفعت خلال الإنشاءات ما يصل إلى 9.5 ملايين متر مكعب.
* بلغت تكاليف الكيلومتر الواحد من السدود الركامية المكونة للجسر 68 مليون ريال. كما استخدم لتثبيت دعامة واحدة بالجسر 6 كيلومترات من المواد الجوفية و 9 آلاف عينة و 16 الف تجربة وعملية مختبرية و 8 آلاف صفحة لتسجيل النتائج. ووصل عدد القوى العاملة التي استخدمت بالجسر في ذروة عمليات التنفيذ خلال السنوات الاربع 1500عامل في البحرين. 
 

King Fahd Causeway, Al Khobar, Saudi Arabia