مدرسة ابن يوسف

مدرسة ابن يوسف

مدرسة ابن يوسف

مدرسة ابن يوسف  من اشهر مدارس المغرب

مدرسة ابن يوسف  من اشهر مدارس المغرب

مدرسة ابن يوسف تمتاز بتناسق عمارتها وروعة زخرفتها

مدرسة ابن يوسف تمتاز بتناسق عمارتها وروعة زخرفتها

مدرسة ابن يوسف  من اشهر مدارس المغرب الاقصى وهي تحفة معمارية تعود إلى عهد الدولة المرينية، شيدها السلطان أبو الحسن المريني عام 747هـ، 1346م. 

مدرسة ابن يوسف تمتاز بتناسق عمارتها وروعة زخرفتها، تتكون من الداخل من صحن أوسط مكشوف يحفه من الجانب الجنوبي إيوان القبلة، ومن جوانبه الثلاثة الشرقية والغربية والشمالية ثلاث ظلات تحمل جميعها حجرات وسكن الطلاب، وقد جددت عمارة المدرسة في عصر السعديين، دون أن تغير شيئاً من عناصرها القديمة.

النواة الأولى لهذه المدرسة تعود لفترة الدولة المرينية، وأعاد بعدها السلطان السعدي عبد الله الغالب بناءها بين سنتي 1564 - 1565، فأعاد بذلك السعديون الحياة للنواة الأصلية لمدينة مراكش ببنائهم للمدرسة ذات الشكل المربع.

شكلت المدرسة، ذات الشكل المربع والتي تصل مساحتها إلى حوالي 1680 مترا مربعا، على امتداد أربعة قرون، معقلا للعلماء ومقصدا للطلبة المتعطشين للعلم والمعرفة في مختلف العلوم خاصة منها الدينية والفقهية، قبل أن تتحول إلى مزار سياحي وتحفة أثرية وعلامة ازدهار حضاري مغربي سابق.

تنوع مواد البناء والزخارف يجعل مدرسة بن يوسف تُحفة فنية من المعمار الأصيل وسجلا يؤرخ للفن المغربي في عهد المرينيين، فخشب الأرز الذي تم جلبه من جبال الأطلس يوجد في كل أنحاء المعلمة، في القبب الفخمة للدهليز وقاعة الصلاة، وسقوف الممرات، والإفريزات، أما الرخام الإيطالي فقد استعمل كثيرا في هذه المدرسة،