هرم الشمس

هرم الشمس في المكسيك

هرم الشمس في المكسيك

هرم الشمس في المكسيك

هرم الشمس في المكسيك

هرم الشمس

هرم الشمس

هرم الشمس في المكسيك

هرم الشمس في المكسيك

هرم الشمس

هرم الشمس

يقع هرم الشمس في توتيهواكان في المكسيك وهو أكبر مبنى في توتيهواكان، التي يعتقد أنها شيدت حوالي 200، وهي واحدة من أكبر المباني في أمريكا الوسطى، وجدت على طول شارع الموتى، بين هرم القمر وسيوداديلا.

أسطورة الهرم

ويعتقد داخل مجتمع توتيهواكان أن الهرم هو صورة لتبجيل الأله حيث يرمز للشمس، ومع ذلك لا يوجد دليل يذكر لدعم هذه الفرضية.

 وقد أدى تدمير المعبد  الذي كان فوق الهرم من خلال كل من القوى المتعمدة كالهجمات الحربية والطبيعية قبل الدراسة الأثرية للموقع، إلى منع تحديد هوية الهرم من حيث كونه مع أي أله.

اسم الهرم من الشمس تأتي من الأزتيك، الذين زاروا مدينة توتيهواكان قرون بعد أن تم التخلي عنها؛ الاسم الذي أعطاه توتيهواكانوس للهرم غير معروف، وقد شيدت على مرحلتين.

بناء هرم الشمس

في مرحلة البناء الأولى وصل حجم الهرم إلى حوالى 100 متر، وهي ما تصل بالقرب من حجمه الحالى اليوم بعد عمليات الهدم التي تعرض لها مع مرور الزمن.

وقد أسفرت الجولة الثانية من البناء عن الانتهاء من حجمه البالغ 224.942 مترا وارتفاعه 75 مترا، مما يجعله ثالث أكبر هرم في العالم، على الرغم من أنه لا يزال يزيد قليلا عن نصف ارتفاع هرم الجيزة العظيم.

وشهدت المرحلة الثانية أيضًا بناء مذبح فوق الهرم الذي لم ينج إلى العصر الحديث، وأضيفت منصة أدوسادا إلى الهرم في أوائل القرن الثالث في نفس الوقت تقريبا التي تم فيها بناء سيوداديلا ومعبد الثعبان الريش.

تصميم الهرم

وعلى هيكل توتيهواكانوس القديمة تم الانتهاء من الهرم مع الجير المستورد من المناطق المحيطة بها، والتي رسمت الجداريات الملونة ببراعة، في حين أن الهرم قد عاش لعدة قرون والطلاء لم ولن تكون مرئية، ومن الصور القليلة المرتبطة بالأهرامات، رؤوس جاكوار والكفوف، والنجوم، والدلايات والثعابين.

Pyramid of the Sun, San Juan Teotihuacán, Mexico