الكرون النرويجي العملة الرسمية للنرويج

الكرون النرويجي العملة الرسمية للنرويج

الكرون النرويجي العملة الرسمية للنرويج

 العملة النرويجية هي الكرون حيث يعادل كل 8 كورونات تقريباً دولاراً واحداً أميركياً إلا أن الأسعار تبقى دائماً مرتفعة وتكاد تعادل ضعف مثيلاتها في الدول المجاورة وفي حالات كثيرة أكثر من ذلك ويعود ذلك لفرض الحكومة الضرائب بشكل مباشر على السلع والخدمات..

 تعتمد النرويج على صناعاتها السياحية حيث يعمل أكثر من ثلثي السكان في الوظائف الخدمية حيث تُعتبر النرويج قِبلة سياحية مميزة نظراً لطبيعتها الخلابة التي تدعمها خلجانها الرائعة  إضافة لجبالها التي لا ينافسها أحد في شمال أوروبا قاطبة.وتعتمد بشكل كبير علي زيادة اقتصاد البلد عن طريق التعامل بعملة الكرون حيث تعتبرمن اهم عوامل الاقتصاد في النرويج .

 الاقتصاد كان أفضل من المتوقع خلال الربع الثالث من العام الجاري، حيث لم يؤثرخمول صناعة النفط بالدرجة الكبيرة التي كانت متوقعة.

وأشار التقرير إلى ارتفاع النمو الاقتصادي خلال الربع الثالث بنحو 0.2% مقارنة بالربع السابق، مُضيفاً أنه على الرغم من أن هذه النسبة لا تزال ضعيفة ولكنها أعلى من التوقعات التي أشارت إلى زيادة قدرها 0.1% للاقتصاد الأساسي الذي يستثنى قطاعي النفط والشحن.

وارتفعت عملة النرويج الكرونة أمام العملة الأوروبية الموحدة ليصل سعر اليورو إلى 9.24 كرونة بعد صدور البيانات، الأمر الذي أدى إلى خفض التوقعات في شأن رفع البنك المركزي لأسعار الفائدة خلال اجتماعه الشهر المقبل.