كرونة نرويجية العملة الرسمية للنرويج

كرونة نرويجية العملة الرسمية للنرويج

كرونة نرويجية العملة الرسمية للنرويج

كرونة نرويجية العملة الرسمية للنرويج

كرونة نرويجية العملة الرسمية للنرويج

يمثل الكرون النرويجي "بالنرويجية Norsk Krone/Norsk Krona" العملة الخاصة بـ النرويج والأقاليم التابعة لها، الجمع منها هو الكرونر، وتنقسم إلى 100 أوره "øre".

يأخذ الرمز "أيزو 4217: NOK"، والاختصار المحلي المتعارف عليه لها هو "kr".

العملة الأكثر تداولًا في عمليات التحويل مع الكرون النرويجي هي اليورو الأوروبي، الكرونة النرويجية كانت تحتل المركز الثالث عشر في نيسان/أبريل عام 2010 بين أكثر العملات تداولاً من حيث القيمة (أقل بثلاث مراكز من مركزها في عام 2007).

تاريخ العملة

حل الكرون النرويجي محل العملة السابقة "spesidaler" في عام 1875 بمعدل 4 كرونة = 1 speciedaler، وبذلك انضم النرويج الاتحاد النقدي الاسكندنافي الذي أنشأ في عام 1873.

استمر الاتحاد حتى عام 1914، وبعد حله قررت كل من الدنمارك، النرويج، والسويد الحفاظ على العلمة الكرونية.

استخدام العملة

تستخدم الكرونة النرويجية في النرويج بما في ذلك سفالبارد، أيضًا يتم قبولها وتداولها بشكل غير رسمي في العديد من المحلات التجارية في السويد وفنلندا التي تقع على مقربة من تلك الحدود النرويجية، وأيضًا في بعض المحلات التجارية في الموانئ العبارة الدنماركية HIRTSHALS وفريكشهاون. 

الإقتصاد النرويجي

الاقتصاد النرويجي يتبع النظام الرأسمالي الاجتماعي، وهو نظام منتعش في الدولة التي ما زالت تتحكم بقطاعات عدة استراتيجية كالنفط.

النروج أكبر منتج للنفط في أوروبا، وتفتخر بأنها أفضل دولة بالعالم من حيث جودة المعيشة.

ساهمت السياحة في الأعوام الأخيرة بشكل كبير في زيادة عائدات الدولة.

يعيش على الزراعة نحو خمس سكان النرويج وتتحكم الظروف المناخية بالزراعة، وتربي النرويج ثروة حيوانية تكفي الاستهلاك المحلي وتسمح لفائض يصدر.

وتحتل الثروة الخشبية مكانة هامة في اقتصاديات النرويج، حيث يبلغ الإنتاج السنوي نحو 11 مليون من الأمتار المكعبة.

والنرويج أولى الدول الأوروبية في صيد الأسماك، والخامسة عالميًا، أما الصناعة فتشغل المكان الأول في اقتصاديات البلاد.

ولقد استخدمت الطاقة الكهربائية على نطاق واسع، وأبرز الصناعات بها صناعة السفن والمنسوجات والصناعات الخشبية، وصناعة الورق، وتعليب الأسماك ، والأدوات الكهربائية، وتمتلك النرويج أسطولًا تجاريًا من أكبر أساطيل العالم.