نهر الغانج

نهر الغانج في الهند

نهر الغانج في الهند

نهر الغانج في الهند

نهر الغانج في الهند

نهر الغانج في الهند

نهر الغانج في الهند

نهر الغانج في الهند

نهر الغانج في الهند

نهر الغانج هو أشهر الأنهار في الهند. وهو يسمى غانجا في جميع اللغات الهندية ويبلغ طوله 2506 كيلو متر (1567ميلاً). يبلغ حوض النهر حوالي 907.000 كم².ويعتبر نهر الغانج من بين سبعة أنهار مقدسة عند الهندوس وتقول احدى الاساطير ان الغانج يجري في الجنة.

تأتي شهرته من القداسة التي منحه إياها أصحاب المذهب الهندوسي، حيث يتمنّى أغلب الهندوس المؤمنون بقداسته أن يموتوا على ضفاف هذا النهر، وأن يذررمادهم فيه ويقع نهر الغانج في قارة آسيا، حيث يشكل أكبر الأنهار الموجودة في شبه القارة الهنديّة، و ينبع من جبال هيمالايا الغربية، والواقعة في دولة الهند وتحديداً في ولاية أوتاراخندا.

ونظراً لتمتع نهر الغانج بأهمية تاريخيّة، فقد أعلن من قِبل دولة الهند بأن نهر الغانج هو نهر قومي في البلاد، وذلك لوقوع عدد كبير من المدن الإقليمية للهند أو حتي امبراطوريتها على ضفافه؛ كمدينة باتليبوترا، و مدينة وقنوجوكاره، ومدينة الله أباد، وأيضاً مدينة مرشد أباد.

ويذهب إلى ضفاف الغانج ملايين الحجاج سنوياً لغسل خطاياهم في مياهه ويتدفق البراهمة والمنبوذون والملوك المتسولون بايجاز يتدفق الناس من كل طائفه ومذهب من الهند الهندوسيه للغطس في الغانج من اجل التطهر الروحي ويحج ما يقارب السبعين مليون شخص في يوم واحد كل اثنا عشر سنة الى هذا النهر حيث يعتبر هذا اكبر تجمع بشري ديني على الاطلاق

يعتبر نهر الغانج بالنسبة للهندوسيين مقدساً بسبب خواص مياهه الطبيعية، حيث يمكن أن تحفظ ماؤه لفترات طويلة وبدون أن تفسد، ويعود ذلك لمعادن موجودة فيه بحيث تبقيه صالحاً وسبب أسطوري حيث يعد من الأنهار التي تجري في الجنة، وقد تم نقله إلى الأرض بواسطة مجاريث فهو واحدا من اكثر انهار العالم شهرة وأكثرها مكانة دينية.

Ganges, Bihar, India