سوق اراستا

سوق اراستا في تركيا

سوق اراستا في تركيا

سوق اراستا في تركيا

سوق اراستا في تركيا

سوق اراستا في تركيا

سوق اراستا في تركيا

سوق اراستا في تركيا

سوق اراستا في تركيا

تعتبر الأسواق الشعبية في تركيا من أهم الوجهات السياحية التي يأتي لزيارتها مخصوص السياح من مختلف الاماكن، اخترنا لكم اليوم سوق اراستا، واحد من اكبر الاسواق التركية للمشغولات اليديوية

موقع سوق اراستا

يقع على الجانب الشمالي لشارع تورون خلف جامع السلطان احمد مباشرة في اسطنبول اي منطقة السلطان أحمد، التي تحوي الكثير من الاماكن السياحية المشهورة، بالإضافة إلى المعالم الأثرية وبعض الجوامع التاريخية والمتاحف والأسواق والمطاعم والحدائق.

هو سوق عثماني المنشأ، انُشأ هذا السوق كدخل لكلية السلطان احمد، يحتوي على حوالي 70 دكانا. كان يباع فيه اللوازم الحربية وعتاد الجنود والفرسان يدوية الصنع في العهد العثماني لذلك يسمى أيضا بسوق "سيباهي".

تاريخ سوق اراستا

بني سوق اراستا على ترميم الانقاض البيزنطية القديمة، حيث كانت مباني السوق فيما مضى عبارة عن عدد المعالم والأطلال البيزنطية.

السوق الآن، عبارة زقاق ضيق مملوء بالدكاكين والمحلات، يباع فيه العديد من المنتجات اليدوية مثل السجاد التقليدي اليدوي و البساطات والهدايا التذكارية و الأدوات النحاسية والمرايا وأدوات البورسلان الأزنيقي واللفحات و الروائح و العطور المصنوعة بشكل يدوي و الجلود والأحذية.

في عام 1930، تم العثور على حفريات ترجع لعصر الدولة البيزنطية، وبفضلها تم التاكد ان السوق كان جزء من قصر بيزنطي قديم و قد وجد أثرية بيزنطية وسط هذه الحفريات.       

ويذكر أن السوق قد تعرض لحريق هائل في بداية القرن العشرين وبالتحديد عام 1912، خرب أجزاء كبيرة منه ودمر الشكل العثماني القديم الذي كان عليه السوق.

بعدها تحول السوق إلى مسكن عشوائي لأعوام طويلة حتى عام 1980، من ثم قررت المديرية العامة للأوقاف ترميم السوق وإعادة تأهيله لإحياء النشاط التجاري فيه من جديد ليتحول إلى أكبر سوق المشغولات اليدوية ، لتجد هناك كل أنواع الفنون العثمانية التركية من سجاد وبساط و مفروشات ومفارش وجلود و أحذية و شنط واكسسورات نحاسية وفضية وأواني نحاسية يدوية والفنون السيراميك اليدوية العثمانية او فن الفسيفساء و العيون الزرقاء التي تميز الشعب التركي و أواني وأدوات القهوة.

مواعيد العمل في سوق اراستا:

جميع المحلات التجارية تعمل من الاثنين إلى السبت 9 صباحا حتى 7 مساءا وبعض المحلات التجارية مفتوحة يوم الأحد.

Sultan Ahmet Mahallesi, Arasta Bazaar, İstanbul, Turkey