الجبل الأحمر

مجموعة من المتسلقين يصلون لقمة الجبل

مجموعة من المتسلقين يصلون لقمة الجبل

الجبل الأحمر في تركيا

الجبل الأحمر في تركيا

تشتهر تركيا كوجهة سياحية بجبالها الكثيرة، من هذه الجبال ماهو مكسو بالأشجار والغابات، منها الجبال الجليدية، وهناك الجبال التي يقصدها محبي الرياضة لممارسة التسلق عليه.

من أجمل جبال تركيا "الجبل الأحمر" والذي يقصده محبي المغامرة الإثارة لممارسة رياضة تسلق الجبال، كما أنه بيئة خصبة لمشاهدة النسور.

الجبل الاحمر في تركيا

يقع الجبل الأحمر أو كما يسمى أيضًا "قزل داغ" في شرق ولاية إغدير التركية في منطقة "Tuzluca" ويطل على ضفة نهر أراس "Aras"، الذي يمتد من جبال القوقاز الصغرى، ويخترق تركيا وإيران وأرمينيا. يرتفع الجبل مسافة 20 مترًا عن مستوى سطح البحر، ويعد الجبل موطنًا لـ 168 نوع من الطيور المهددة بالانقراض وعددهم 56 ألف طائر من ضمنها النسور السوداء.

أهمية الجبل الاحمر

"الجبل الأحمر" هو معلم سياحي طبيعي مهم لعدة أسباب، حيث يعتبر بيئة طبيعية جاذبة لعدد كبير من الطيور المهاجرة والنسور الحمراء والسوداء والطيور النادرة المهددة بالإنقراض التي تعيش على قمته علىرأسها: النسر الأسود وطائر البازد الصغير وطائر شيكرا.

والسبب الثاني لكون هذا الجبل مهم هو موقعه  يقع نهرين هما  نهر "أراس" و"أرباشاى" الذى يتميز بصفاء لونه نباتاته النادرة الرائعة التى تزين الوادى.

لذلك قامت منظمة "KuzeyDoğa" التركية والمختصة بشئون المحافظة على البيئة عام 2006 بالاهتمام بمنطقة النهر والجبل الأحمر باعتبارهم محمية طبيعية، للمحافظة على الطيور في وادي أرس.

رحلات الجبل الاحمر في تركيا

 تبدأ رحلة "قل داغ" بتسلق الجبل والذي يستغرق 4 ساعات تقريبًا، ثم مشاهدة الطيور المهاجرة والنادرة، ومن على قمة الجبل يمكن تصوير الطيور النادرة والنسورالسوداء عن قرب كما يمكن تصوير الوادى من أعلى، ثم يقيمون حفلات الشوى والسفارى الممتعة على ضفاف النهر.