جبل توزلوجة

جبل توزلوجة في تركيا

جبل توزلوجة في تركيا

جبل توزلوجة في تركيا

جبل توزلوجة في تركيا

جبل توزلوجة في تركيا

جبل توزلوجة في تركيا

جبل توزلوجة في تركيا، يقع جبل توزلوجة في الجزء الغربي من مدينة إيغدير بتركيا، ويتميز الجبل بالتضاريس الجبلية الكثيرة مع وجود مياه في الآبار، ووجود عدد من مناجم الملح بداخله.

ويتميز أيضا بالكهوف الملحية الغنية بالأملاح المعدنية والتي تستخدم في علاج الأمراض مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية الحادة، وكذلك في علاج الأزمات النفسية.

نبذة تاريخية عن جبل توزلوجة

وكان يعرف الجبل في الماضي باسم كولب، و قد تعرض لعدد كبير من الأستعمارات، فقد كان تحت السيطرة الروسية حتى معاهدة كارس، وقد خضع للسيطرة العثمانية بعد عدد من الحروب مع الفرس على الملح عام 1534.

أهمية جبل توزلوجة السياحية

وترجع أهمية الجبل السياحية إلي طبيعته الخلابة وبسبب السياحة العلاجية، حيث يأتي إلى الجبل الكثير من السياح حول العالم من أجل الاستشفاء من الأمراض المختلفة وخاصة الأمراض التنفسية التي تصيب الصدر مثل الربو وغيرها، وذلك بسبب الهواء النقي الموجود في المكان وبسبب الأملاح والمعادن الموجودة والتي تغذي هذا الهواء لكل من يستنشقه.

وتعد تركيا من أكثر الدول السياحية لجذب السياحة العلاجية سواء عن طريق المستشفيات والمراكز المتخصصة والمتطورة على أعلى مستوي، أو عن طريق الأماكن العلاجية الطبيعية كالجبال المعدنية، والآبار الطبيعية وبحيرات المياه المعدنية وغيرها من بحيرات الطين.

وتوفر الحكومة التركية سبل الراحة للزوار القادمين بغرض الاستمتاع بالطبيعة والترفيه فقط، فالمكان اختيار عظيم للسفاري والتخييم، وكذلك هو مقصد مهم لمحبي تصوير الصور الفوتوغرافية من الفانين حول العالم.

أهمية جبل توزلوجة الاقتصادية

وللجبل أهمية اقتصادية كبيرة فهو يحمل أكبر احتياطي من الملح في منطقة الأناضول، وينتج كمية كبيرة من الملح سنويًا لدولة تركيا مما يحقق لها الاكتفاء الذاتي، بل يسمح لها بالتصدير إلى الخارج لبعض الدول المجاورة كإيران.