جزيرة جايرصن

جزيرة جايرصن في تركيا

جزيرة جايرصن في تركيا

جزيرة جايرصن في تركيا

جزيرة جايرصن في تركيا

جزيرة جايرصن في تركيا

جزيرة جايرصن في تركيا

جزيرة جايرصن في تركيا

جزيرة جايرصن في تركيا

جزيرة جايرصن في تركيا

جزيرة جايرصن في تركيا

جزيرة جايرصن هي جزيرة صغيرة في تركيا تبلغ مساحتها 4 كم وتقع على بعد 1.2 كم من مدينة غيرسون التركية والتي تقع على الساحل الجنوبي الشرقي للبحر الأسود , و تبعد عن غرب مدينة طرابزون حوالي 175 كيلو متر تعني كلمة جايرصن باللغة التركية العثمانية كلمة كرز حيث أنها اكبر المدن التي تصدر الكرز غلى جميع انحاء أوربا منذ العهد الروماني.

تعد مدينة طرابزون من أشهر المدن التي يتوافد غليها الزوار بسبب جمالها المتفرد فتطل على سواحل البحر الأسود اشتهرت المدينة بالتجارة منذ القدم يقع فيها طريق الحرير التاريخي أصبحت ولاية عثمانية منذ عام 1461 أي بداية القرن الخامس عشر الميلادي ، و يتفرع من المدينة عدة مدن صغيرة تطل على البحر الأسود أيضا تمتاز جميعها بالتفرد و السحر الجمالي الخالص والمعالم الأثرية أيضا.

مدينة جايرصن تشتهر بعدد من الأماكن السياحية كان لمدينة عدد من الأسماء على مدار التاريخ  هم Aretias، Ares، Areos Nesos , Puga.و هي أسماء من العصور التاريخية السالفة.

يوجد فيها أنقاض معهد حجري لا سقف له و عدد من الحصون و الأسوار و المعابد التي لا سقف لها التي يعتقد أنها يقام عدد من الطقوس الدينية قديما.

من ابرز المعالم فيها قلعة جايرصن Giresun Kalesi  يرجع بناءها للقرن الثالث عشر تقع وسط المدينة على تلة هي محفوظة جيدًا بالرغم من بعد بناءها أيضا تقام بالقلعة تلك عدد من المهرجانات و الأحداث و المؤتمرات المتنوعة ، أيضا من الأماكن التي يقصدها السياح الأجانب هي متحف جايرصن يقع تحت القلعة قرب الواجهة البحرية أيضا يضم المتحف الكاتدرائية اليونانية التي يرجع بناءها إلى القرن الثامن عشر و رسوم الدخول حوالي ثلاث ليرات تركية تفتح أبوابها من الساعة الثامنة صباحا و حتى الساعة الخامسة مساءا.

من المعالم السياحية الترفيهية التي يقصدها الزوار جزيرة غيرسون Giresun Adası بهدف الاستجمام و الترفيه و قضاء الوقت الممتع هي الجزيرة التركية الوحيدة التي تطل على البحر الأسود تقع على بعد 1.2 كيلو متر من الشاطئ يحاط بها الشجيرات الكثيفة والأشجار الكثيفة تقع على أنقاض معبد مكشوف كانت تستخدم من قبل عشيرة الأمازون الأسطورية تستطيع الذهاب إلى الجزيرة باستخدام السفن الشراعية و القوارب في مياه البحر الأسود في رحلة ممتعة.

Giresun Island, Giresun Merkez/Giresun, Turkey