قلعة معمورة

القلعة من الداخل

القلعة من الداخل

جمال قلعة معمورة الأثرية

جمال قلعة معمورة الأثرية

المكانة الأثرية للقلعة

المكانة الأثرية للقلعة

قلعة معمورة بالاناضول

قلعة معمورة بالاناضول

تقع قلعة معمورة Mamure Kalesi في مدينة أنامور جنوب تركيا وتعد أهم وأكبر القلاع الأثرية التاريخية في منطقة الأناضول قديمًا وتطل على ساحل البحر الأبيض المتوسط وتتميز بموقعها الإستراتيجي الذي يجمع بين عبق التاريخ والمعاصرة حتى أصبحت من أهم مواقع الجذب السياحي في تركيا.

تاريخ قلعة معمورة

يرحع تاريخ القلعة للقرون الوسطى وقد بنيت من قبل حكام أرمينيا الصغرى للحماية من القراصنة وتم ترميمها خلال العصر البيزنطي وتعد قلعة معمورة قلعة دفاع استراتيجية لحماية مرسين من جهة البحر تم إنشاؤها من قبل الحضارة الرومانية.

 فهي قلعة ضخمة ودقيقة الموقع الجغرافي والأبعاد الهندسية وتستحق الزيارة لإكتشاف مدى براعة الحضارات القديمة في بناء القلاع التاريخية الدفاعية المتينة والاشد تحصينًا.

قلعة معمورة مزيج بين التاريخ والمعاصرة

بنيت القلعة من الأحجار والصخور الأثرية التي تعود إلى أطلال حضارات قديمة أخرى وهي تتكون من حوالي 40 برج دفاعي أيضًا يمكن للزائرين مشاهدة جامع القلعة والقبة وحمام القلعة خارج القسم الدفاعي.

 تنقسم الجدران العالية للقلعة إلى القسم الداخلي في الشرق والقسم الدفاعي في الغرب وقسم الأبراج في الجنوب ثم تحولت جميع الكنائس المتواجدة بالقلعة إلى جوامع و تم تغييرإسم القلعة وأطلق عليها قلعة معمورة على يد " الأمير بدر الدين محمود بيك".

قلعة معمورة أهم الأماكن السياحية التاريخية في تركيا

نظرًا لأهمية القلعة من الناحية الإستراتيجية وموقعها الفريد على سواحل البحر الأبيض المتوسط الذي جعل منها مزار سياحي قوي لإكتشاف الأسرار الدفينة المحيطة بالمكان وكذلك من الناحية التاريخية وما تحمله من تاريخ طويل حوالي 1500عام جعل لها مكانتها.

 كما أنها من القلاع القلائل التي تعاقبت عليها حضارات مختلفة "روما وبيزنطية والسلاجقة وكرامان أوغلو وأخيرًا الدولة العثمانية" ولا تزال قلعة معمورة تلك القلعة الأكبر في تركيا والأكثر تحصينًا والأجمل من حيث البناء والهندسة المعمارية قائمة حتى الأن وتعد تحفة فنية أثرية رائعة تستحق الزيارة.

İskele Mahallesi, Mamure Kalesi, Anamur/Mersin Province, Turkey