قصر أولاد سلطان تطاوين

قصر أولاد سلطان تطاوين

قصر أولاد سلطان تطاوين

قصر أولاد سلطان تطاوين

قصر أولاد سلطان تطاوين

قصر أولاد سلطان تطاوين

قصر أولاد سلطان تطاوين

قصر أولاد سلطان تطاوين يقع هذا القصر على بعد 20 كيلومترا من مدينة تطاوين بعمادة أولاد سلطان. واعتمادا على نص حفر بالجبس يمكن القول أن القصر أسس عام 1066 هجريا، وهو يحتل شكل مستطيل طوله من الشمال الى الجنوب 107م وعرضه من الشرق الى الغرب 59 م ويبلغ ارتفاع سوره 7 أمتار والقصر يتكون من جزء قديم وجزء مضاف. ويحتوي قصر أولاد سلطان على 272 غرفة، وبنيت الغرف فوق بعضها البعض أفقيا وغرفه مستطيلة الشكل ومقببة.

ويستعمل القصر في الانشطة الثقافية وخاصة المهرجانات الصيفية وخاصة مهرجان القصر، كما يوظف صحنه كفضاء ترفيهي فيما يستخدم القصر كموقع لتصوير المسلسلات.

وفي العصور الوسطى كثيرا ما كانت الحبوب محصنة لوقف الغارات على الإمدادات الغذائية في القرية. ومثله مثل المباني الأخرى المجهزة لتخزين الحبوب والتي أنشأتها المجتمعات البربرية في شمال أفريقيا، يقع قصر أولاد سلطان على قمة تل، لضمان حماية الحبوب من الأطراف المداهمة.

وينقسم إلى ساحتين تحيط بهما غرف لتخزين الحبوب تتوزع على عدة طوابق.

في وقت لاحق، في القرن 19، تم تمديد القصر في الفناء الثاني، وارتفع عدد الغرف الى نحو 400 غرفة. وتم ربط الساحتين بمعبر مصنوع من خشب النخيل. تتوزع الغرف على أربعة طوابق يمكن الوصول إليها بواسطة السلالم الخارجية الحادة. وتستخدم كل غرفة من قبل عائلة واحدة.

على مدى خمسة قرون كانت القبائل البدوية تستخدم هذه الغرف لتخزين الحبوب والزيتون. وكانت الساحة تتحول بعد ظهر أيام الجمعة إلى مكان لاجتماع الأهالي  الذين قضوا معظمهم حياتهم في المراعي لتربية الماعز والأغنام والإبل.

Ksar Ouled Soltane, Tataouine, Tunisia
Booking.com