متحف قلالة

من داخل متحف قلالة

من داخل متحف قلالة

متحف قلالة

متحف قلالة

متحف قلالة

متحف قلالة

من داخل متحف قلالة

من داخل متحف قلالة

متحف قلالة هو مركز ثقافي ضخم على مستوى تونس, يوجد به كثير من الأنشطة  حيث تحتوي علي الفنون التقليدية وإبداعات الصناعات اليدوية القديمة والعادات الشعبية بمختلف أنواعها وأشكالها.

ويعتبر من أكبر المتاحف الفنيّة في تونس, تبلغ مساحته ٤٠٠٠ متر مربع، ويتكون من مجموعة من الأجنحة يحتوي كل جناح منها معرض تستعرض فيه المهن اليدوية القديمة والأساطير.

وتوجد المعروضات داخل كل جناح  تحتوي على سلسلة ضخمة من المشاهد المتكاملة منها ما هو مجسد تجسيدا فنيا للماضي ومنها ما هو موجود حتي الان. 
اثناء زيارة المتحف والتجول في مختلف أجنحته مدة ساعتين على أقل تجد مركب ترفيهي وتنشيطي واستراحة جيدة مكونة من  مقهى شرقي، مطعم، حيّ تجاري، وأماكن خاصة بالعائلات في شكل متنزه.

يحتوي المتحف علي عدة أقسام خصصت لاحياء العادات والتقاليد فيما يتعلق بـالزفاف وما تشهده هذه المناسبة من مراحل, وايضا جانب عملية ختان الاطفال , والمداواة بالاعشاب الطبيعية و قراءة الكف والاشغال اليدوية التي تمارسها المرأة والرجل الحربي وصناعة الحصير احتلت جانبا كبيرا من هذا المتحف الذي يبرز ادق التفاصيل للطريقة التقليدية القديمة.

 يوجد ايضا قسم آخر خصص للمهن البحرية فمن صيد الاسماك وصيد الاسفنج وكثير من الحيوانات المائية, ومن البحر الى البر في مشاهد تبرز عادات وتقاليد في الاكلات الشعبية كالبسيسة وخبز الطابونة.

 كما انه يحتوي علي لوحات فنية قديمة تحكي عن الالعاب الشعبية القديمة التراثية كالمبارزة بالسيوف.
 

Guellala Museum, Guellala, Tunisia