حديقة حيوان موسكو

حديقة حيوان موسكو

حديقة حيوان موسكو

حديقة حيوان موسكو في روسيا

حديقة حيوان موسكو في روسيا

حديقة حيوان موسكو

حديقة حيوان موسكو

حديقة حيوان موسكو في روسيا

حديقة حيوان موسكو في روسيا

حديقة حيوان موسكو في روسيا نشأت عام 1864 وتحتوي على مجموعة من الحيوانات والطيور البرية النادرة وهي أقدم حدائق الحيوان وأكبرها، وبها مجموعة بارزة من الحيوانات الشمالية والعديد من الأنواع الغريبة.

افتتحت الحديقة للزوار منذ 12 فبراير عام 1864، أي منذ أكثر من 140 سنة، من خلال كل هذه السنوات من السلام والحرب والثورة كانت حديقة الحيوان مفتوحة.

حتى خلال العام 1941 استقبلت حوالي مليون زائر، في الوقت الحاضر تحولت الحديقة تمامًا بفضل حكومة موسكو وسط المدينة العظيمة، وبداخلها مجموعة فريدة من الحيوانات يمكن رؤيتها من خلال الأسوار وخنادق واسعة من الزجاج.

تحتوي الحديقة على أكثر من 6000 من الحيوانات تمثل نحو 1000 نوع، ويولد بها العديد من الأنواع المهددة بالانقراض والنادرة.

تم توسيع الحديقة بالأراضي المجاورة وزيادة المساحة إلى (44 فدانا)، وكانت المباني لحديقة الحيوان الأصلي خشبية، حيث بنيت على الطراز الروسي القديم مع الديكورات الخشبية المعقدة.

ولابد من مشاهدة الحيوانات المختلفة كالزرافات والبجع والنعام وحتى النمر البنغالي "كالي" الموجود هناك، وبدأ الاهتمام بالحديقة في الفترة الأخيرة وذلك بعد استضافتها لزوج من الدببة القطبية البيضاء النادرة المدرجة ضمن البرنامج الأوروبي لحماية الحيوانات.

تنظم الحديقة رحلات علمية دورية لطلاب المدارس والجامعات، كما تلقي المحاضرات العلمية، إضافة لذلك تشارك حديقة الحيوانات في موسكو بعدد كبير من البرامج الدولية الخاصة بالحفاظ على الأنواع وتنميتها وتكاثرها، كما أنها تقوم بمبادلة الحيوانات مع حدائق الحيوانات في البلدان الأخرى.

يحتوي القسم القديم من الحديقة على بركة الماء الكبيرة التي كانت موجودة منذ تأسيس الحديقة، حيث تقع بالقرب من المدخل الرئيسي ويعيش فيها القسم الأساسي من الطيور المائية كالبط والوز والبجع والفلامينغو الوردي وغيرها،

ولقد جهزت البركة بمعدات تمنع تجمدها في فصل الشتاء القارس، كما تحتوي هذه البركة على جزر صناعية صغيرة عليها بيوت خشبية.

الهَدف الأساسي من حدائق الحيوان قد يكون جذب الزوار وتسليتهم لجني الرِبح، إلا أنَّها في الواقع تعتبر أيضًا عاملًا مهمًا في الحفاظ على أنواع الحيوانات المهددة بالإنقراض.

Moscow Zoo, Bolshaya Gruzinskaya Street, Moscow, Russia