الساري هو الزي الرسمي للنساء في سريلانكا

الساري السريلانكي

الساري السريلانكي

تمتلك كل دولة زى تقليدي أوفلكولوري خاص بها، ومثل هذه الملابس تكون ذات طابع متعلق بالثقافة والتاريخ والهوية والعادات الخاصة بالدولة. 

بعض الدول تعتبر الأزياء التقليدية خاصة فقط بالمناسبات والاحتفالات مثل الأعراس، أو بعض الاحتفالات القومية الشعبية، والبعض الآخر مازال محتفظًا بها كزي رسمي، يرتدونه جنبًا إلى جنب مع الثياب المعاصرة، مثل الساري في الهند، والبوبو في أفريقيا، والغطرة والعقال في دول الخليج. 

سريلانكا إحدى دول جنوب شرق آسيا التي تمتلك زيًا تقليديًا خاص بها أيضًا، هذا الزي هو "الساري"، وهو لا يختلف كثيرًا عن الساري الهندي. 

 

ماهو الساري

الساري هو من أكثر الأزياء التقليدية التي تحظى بشعبية وانتشار واسعين، حيث ساهمت السينما الهندية في تحقيق رواج كبير له، وهو لباس تقليدي مفعم بالحيوية وملئ بالتفاصيل مع الكثير من البهرجة والفخامة ويتمتع بألوان زاهية، ونقوشات متنوعة، وفيه تنوع كبير حسب الخامات المستخدمة ونوع التطريز. 

هو زي نسائي يتكون من شريط طويل من القماش غير المخاط، يتراوح طولها من 5 لـ 9 أمتار ومصنوعة غالبًا من الحرير، يمكن لفه بأكثر من شكل وطريقة، ولكن الأكثر انتشارًا هو لفّه حول الخصر، ثم تُرفع إحدى النهايات فوق الكتف مبرزًا الحجاب الحاجز.

على عكس ما هو شائع من أن الساري هو زي تقليدى خاص بالهند فقط، يعتبر الساري لباس تقليدي في بعض أجزاء قرى الهند وبنغلاديش، نيبال، سريلانكا، بورما وماليزيا.

 

الساري السيريلانكي

لا يختلف الساري السيريلانكي كثيرًا عن الساري الهندي، فهو شريط طويل من القماش، يُلف حول الخصر، ويُرفع للكتف، الاختلاف الرئيسي بينه وبين الهندي يتعلق بأنواع الأقمشة المستخدمة وشكل التطريز المستوحى والمتعلق أكثر بالثقافة السيرلانكية.

 فالساري الهندي يستخد الحرير كخامة، ولكن الساري السيرلانكي يستخدم أنواع وأشكال مختلفة من الأقمشة وكذلك التطريز، وربما أخذ السيرلانكيين زيهم هذا من الهند بسبب شدة التقارب بين الدولتين وتشابههم. 

 

تاريخ الساري

يعود الساري إلى الحضارة الهندية التي ازدهرت خلال 2800-1800 قبل الميلاد حول الجزء الغربي من شبه القارة الهندية. 

شكل الساري الحديث يختلف كثيرًا عن شكله قديمًا بالرغم من بقاء شكله الأصلي، وذلك بسبب التطور والمزج بين التراث والحضارة الغربية.

 وفي الأصل ارتدت النساء الهنديات ما كان يعرف بالكانشوكي طو، وهو قطعة من القماش تربط حول الصدر من دون حمالتي أكتاف.

كانت النساء أيضًا يرتدين الساري فوق تنورة، مع "غاغرا" أو بلوزة صغيرة، تمت إضافتها في العصر الفيكتوري، أكمامها قصيرة ومنخفضة الرقبة.

 أو قد يكون مع "تشولي" وهي بلوزة صغيرة ولكن بدون أكمام.