النقل والمواصلات في سريلانكا

توك توك

توك توك

القطارات فى سريلانكا

القطارات فى سريلانكا

سريلانكا من دول آسيا الخلابة والتي اشتهرت بالسياحة مؤخرًا لمحبي الطبيعة و المغامرة، وتدعي سريلانكا درة المحيط الهندي، وذلك بسبب ما تتمع به من الطبيعة الرائعة الممتزجة بالواقع التراثية والثقافية، فهناك المدن الساحلية التي تشتهر بالشواطئ الرملية الذهبية والبيضاء الناعمة، الانقاض الاثرية في مدينة سيجيريا في وسط شمال سريلانكا، والقلعة والحدائق والقصور التي بنيت في القرن الخامس عشر، والمدن الساحلية في الساحل الجنوبي، وتترامي المعالم السياحية في سريلانكا، ولكن تتنقل بين هذه المعالم، عليك معرفة بعض الطرق والمواصلات.

وسائل المواصلات في سريلانكا

من أشهر الأماكن السياحية في سريلانكا والتي يمكن زيارتها هي مدينة سيجيريا الاثرية في الشمال، هيكادوا في الجنوب والتي تبعد 100 كيلو متر عن العاصمة كولومبو، كهف دامبولا 148 كم شرق كولومبو، منطقة عبور الفيلة 170 كم جنوب شرق كولومبو. 
التنقل بين هذه المدن ليس سهلًا ويحتاج لساعات، ولكي تحظى برحلة ممتعة، يجب عليك معرفة المواصلات واختيار اكثرها راحة وتوفيرًا للنقود.

معظم السائقين في سريلانكا يتكلمون الانكليزية وسياراتهم مكيفة ويعملون على العداد، في المواسم السياحية ونهايات الاسبوع تكون التاكسيات مزدحمة للغاية، لذلك فالأفضل أن تحجز واحداً قبل نصف ساعة من الوقت المحدد لخروجك.

المواصلات في سريلانكا رخيصة للغاية فل استخدمت المواصلات العامة سوف يكون مصروفك اليومي 20 دولار فقط، وفي حالة استئجار سيارة يمكنك استخدامها مقابل 30 دولار فقط طوال اليوم، ويمكنك التفاوض.

تتوفر شبكة مواصلات تربط مدن سريلانكا ببعضها البعض، ويعد التاكسي او استئجار السيارات هو الوسيلة الاشهر بينهما، ويكن استئجارها عن طريق شركات السياحة ومكاتب الرحلات، ويعتبر السائق في مثل هذه السيارات بمثابة مرشد سياحي يعرفك على الاسواق ومعالم السياحة في الدولة. 

  • هناك ايضًا التاكسي الجوي وهو عبارة عن طيارة صغيرة لعدد محدود من الركاب، ويتنقل بين كولومبو وعدد كبير من مدن سريلانكا، ويتميز بأنها تهبط في الماء.
  • تتوافر أيضًا شبكة قطارات متطورة تربط المدن ببعضها البعض. 
  • الباصات هي واحدة من أرخص وسائل التنقل في سريلانكا، إولكنها مزدحة للغاية، إيمكنك استخدامه من محطة الباص المركزية الموزعة في البلاد، وهناك الباصات الفخمة والباصات الممتازة لكن كلفتها تكون ضعف كلفة الباص العادي.
  • التوك-توك يستخدم كوسيلة بسيطة للتنقل داخل المدن فى سريلانكا وهي وسيلة رخيصة للغاية وكلفتها 50 روبية للكلم الأول و 35 روبية لكل كلم إضافي. سائقوا "التك تك" لطيفون حتى أنهم قد يسردون عليكك حكايات وفولكلور مدينتهم بتفاصيله الحيّة.