115 دولة حول العالم تشارك في معرض إكسبو أستانا

معرض

معرض "اكسبو أستانا" 2017

معرض

معرض "اكسبو أستانا" 2017

الاثنين,12 يونيو 2017
إعداد: إيمان أنس

افتتح أول أمس تحت عنوان "طاقة المستقبل" فعاليات معرض "اكسبو أستانا" 2017 في كازاخستان، وبذلك تكون كازاخستان أول دولة في آسيا الوسطى تقوم بتنظيم هذا الحدث، سيمتد المعرض لمدة 3 أشهر ويشمل 93 جناحًا، وتشارك في المعرض 115 دولة و 22 منظمة دولية، حيث يستوعب المعرض أكثر من 2 مليون نسمة في أكبر مبنى كروي في العالم. 
 

النسخة المخصصة من أكسبو 2017:


يعد إقامة معرض أكسبو في أي دولة هو شرف عظيم لها، وتسعى كازاخستان من خلال اكسبو استجلاب مليار يورو كاستثمارات أجنبية، كما أن خطة الحكومة تهدف الوصول لتوليد 15% من الطاقة من مصادر نظيفة ومستدامة.

تركز أغلبية الدولة المشاركة في هذه النسخة من المعرض علي اعتماد تقنيات تراعي أقصى استفادة ممكنة من عناصر البيئة، وفي الوقت ذاته عدم المساس برفاهية الناس، بل تعمل على تحسين كفاءة معيشتهم، التكنولوجيا الألمانية عرضت منازل تولد الطاقة التي تستهلكها، وروجت تايلند للاستفادة من النفايات الزراعية، اما روسيا فروجت لاستخدام الجليد في تسيير البواخر والقوارب المائية. 

 

ماهو معرض اكسبو؟

هو معرض دولي ينظم كل 5 أعوام، ويمثل المعرض حاليا ساحة تلاق عالمية لعرض الابتكارات والاهتمام بالتنمية المستدامة، وتحسين مستوى المعيشة للبشر حول العالم. يستقطب المعرض ملايين الزوار القادمين لاستكشاف الأجنحة والفعاليات الثقافية التي ينظمها مئات المشاركين بما في ذلك الحكومات والمنظمات الدولية والشركات. 

انطلق المعرض بدورته الأولى في في لندن عام 1851 تحت عنوان "المعرض العظيم لمنتجات الصناعة من دول العالم" كأحد الفعاليات المتميزة التي ترمي إلى تعزيز العلاقات الدولية، والاحتفاء بالتنوع الثقافي، وتقدير الإبداعات التكنولوجية.

أقيمت الدورة العالمية الأولى لـ "معرض إكسبو الدولي" في الولايات المتحدة الأميركية عام 1876، وعرض من خلاله أول جهاز هاتف، وأول آلة كاتبة تجارية، وأعلن عن إطلاق طماطم "هاينز".


ومن جهة أخرى فازت الإمارات بتنظيم معرض "اكسبو الدولي 2020" تحت شعار "تواصل العقول وصنع المستقبل" لينطلق عام 2020 من دبي التي أصبحت أول مدينة عربية تستضيف هذا الحدث الهام.