برج الصحوة وجهة سياحية منسية في سلطنة عمان

برج الصحوة في عمان

برج الصحوة في عمان

برج الصحوة في عمان

برج الصحوة في عمان

برج الصحوة في عمان

برج الصحوة في عمان

برج الصحوة في عمان

برج الصحوة في عمان

برج الصحوة في عمان

برج الصحوة في عمان

الأحد,18 يونيو 2017
إعداد: إيمان أنس

يعتبر "برج الصحوة" واحد من المعالم الرئيسية الحديثة في محافظة "مسقط" بعمان، إذ يتوسط دوار برج الصحوة مفترق الطرق التي تؤدي إلى أبرز الولايات العمانية المؤدية إلى محافظة مسقط وصحار ومطرح وصلالة ونزوي. 
 

إنشاء "برج الصحوة": 

بني البرج على الطراز المعماري العماني - العربي، ويتميز البرج بلونه البني القاتم المرصع بطبقة من الرخام عالي الجودة على جنبات المبنى الرئيسي للبرج.

أما الجدار الخارجي فمنقوش عليه رسوم رائعة تعبر عن البيئة العمانية الجميلة، ويزين المكان المسطحات الخضراء وبعض الأحجار التي تضفي المزيد من الجمالية للمكان.

 

افتتح برج الصحوة في شهر أكتوبر من العام "1980"، ويحتوي على أربع أوجه تضم جميعها ساعات آلية وجرس كبير في وسط البرج يحدث رنين كل رأس ساعة. 

ويقع في ولاية "السيب" منطقة الموالح، وتعتبر المنطقة المحيطة بالبرج أشبه بميناء بري يتجمع فيه المسافرين والسياح لبداية رحلتهم، سواء في داخل البلد أو خارجها.

ويقع البرج على بعد دقائق معدودة من مطار مسقط الدولي ومطار الشرطة وقاعدة السيب الجوية، وأغلب الوزارات والمؤسسات الحكومية والخاصة الأشهر بالسلطنة.

 

خدمات "برج الصحوة": 

افتُتح في العام "2007" بالقرب من برج الصحوة الشهير "حديقة الصحوة"، والتي غير اسمها فيما بعد لـ "حدائق الصحوة" التي تعتبر منتزة جميل للعائلة والأطفال، ومكان مناسب لممارسة الرياضة خاصة رياضة المشي.

 تمتد الحديقة على مساحة 300 ألف متر مربع، وهي عبارة عن مجموعة من الحدائق التي تم تصميمها بشكل مستقل لكل واحدة منهن من حيث الشكل الهندسي لها والنباتات الموجودة داخلها.

 وتضم الحديقة بين جنباتها 33 نافورة مائية مضيئة مبرمجـة آليا لتغيير أشكال وألوان اللوحات المائيـة، وتعـتبر من العناصر المهمـة التي تسـاعد على إظهـار جمال الحديقـة وإبراز قيمتهـا الفـنيـة والإبداعيـة، فحركة الماء تشعـر الزائـر والأطفال بشكل خاص بالمتعـة والسعادة.

كما يقع بالقرب من البرج مناطق سياحية شهيرة ومراكز تجارية كبيرة وسوق الموالح المركزي للخضار، كذلك يقع بالقرب من دوار برج الصحوة الكثير من الفنادق من مختلف الفئات.

افتُتحت أيضًا الكثير من المطاعم بالقرب من دوار برج الصحوة لخدمة الجمهور الذي يأتي لزيارة الحديقة، أو للسائح الذي يمكنه قضاء وقت إنتظاره في إحدى هذه المطاعم دون أن يشعر بعناء السفر.