اجمل 5 مدن سياحية في ايطاليا

الطبيعة في ايطاليا

الطبيعة في ايطاليا

السبت,22 يوليو 2017
إعداد: إيمان أنس

تعتبر ايطاليا من أهم الوجهات السياحية في أوروبا حيث يزورها كل عام نحو 43.7 مليون سائح سنوياً، فايطاليا هي دولة العجائب بامتياز حيث تجمع الفن والتاريخ والعمارة والثقافة، وذلك بسبب تنوع الحضارات التي توافدت على ايطاليا وتركت آثارها فيها وأهما: الحضارة اليونانية والحضارة الرومانية، تمتاز ايطاليا بسواحلها الكبيرة الممتدة على البحر الاديكارتيى، الجبال والتلال والأنهار والتضاريس المتنوعة، وكذلك مطبخها المشهور بأنواع المعكرونة والبيتزا الإيطالية. في السطور القادمة سوف نستعرض السياحة في أهم المدن الايطالية.

 اجمل 5 مدن سياحية في دولة ايطاليا :

مدينة فلورنسا:

تقع مدينة فلورنسا شمال غرب إيطاليا وتمتد المدينة على ضفاف نهر أرنو، تعتبر فلورنسا أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو، وقد اشتهرت فلورنسا منذ عصر النهضة كونها مركز تقافي وفني ومعماري في أوروبا بالإضافة لكونها مركزًا اقتصاديًا وتجاريًا في أوروبا في العصور الوسطى، وسُميت في السابق "أثينا العصور الوسطى".

يزور مدينة فلورنسا سنويًا 5 ملايين سائح، حيث تشكل فلورنسا مركز جذب سياحيًا بارزًا ومن الطراز الأول كونها متحفًا كبيرًا مفتوحًا، حيث تحتوي على العديد من المعالم الأثرية الشهيرة مثل: كاتدرائية سانتا ماريا دل فيورا التي بناها فيليبو برونلسكي وتشتهر بقبتها الهائلة. وإلى جانب هذه الكاتدرائية يوجد برج الأجراس  الذي شيده الرسام جوتو. ومقابل الكاتدرائية بافيستيريوم فلورنسا (Battistero di San Giovanni) الذي تسمى بوابتها الشرقية بوابة الجنة. غاليري أوفيزي (Galleria degli Uffizi) وهو متحف عتيق يشمل إحدى أكبر المجموعات الفنية الكبيرة والهامة في العالم. بونتي فكيو (Ponte Vecchio‏)، وهو جسر قديم يقطع نهر أرنو ويُستخدم اليوم كمركز تسوق حيث تقوم على طوله المتاجر والحوانيت. بساتين بوبولي (Giardino di Boboli)، وهو المتنزه التاريخي في فلورنسا ويشمل المغارة الصناعية La Grotta Grande.

 

Image result for ‫السياحة في فلورنسا‬‎

مدينة البندقية:

أو فينيسيا والتي تعتبر أحد الوجهات السياحية الأشهر في العالم حيث يزورها كل عام قرابة الـ 13 مليون سائح،  فا بالأضافة تقع البندقية في بحيرة ضحلة عند مصب نهر البو لدى شاطئ البحر الأدرياتيكي، عُرفت أيضًا بألقابها: "مدينة المياه" و"مدينة الجسور" ويرجع أسباب هذه التسميات كون المدينة مقامة على بنية تحتية عبارة عن أساسات من بواسير خشبية بُنيت على 118 جزيرة تربط بينها قرابة 400 جسر. وتمر بين الجزر قرابة 170 قناة مياه. التنقل في البندقية يتم عن طريق القارب الصغير المسمى "الجندول"، وهناك أنواع أخرى من المواصلات العامة وهي:  "Vaporetto" حافلات مياه و"Traghetto" زوارق مفتوحة تنقل السياح عبر الضفتين، والتاكسيات  وهي زوارق مغلقة تسير وفق طلب الزبون.

ومن أشهر ما يُعرف عن البندقية كرنفال الأقنعة الذي ما زال يُحتفى به من مرة لأخرى، وهو يدوم لأسبوع كامل في شهر شباط/فبراير. كما تشهد مهرجانات فنية وهامة ومعرض فني دولي هوي بيانيلي فينيسيا.

ميلانو:

هي ثاني أهم مدن إيطاليا بعد روما، تقع ميلانو في سهل لومبارديا يقطع مدينة ميلانو نهران هما أولونا (Olona) ولامبرو (Lambro)، وفرع صغير من نهر سيفيسو (Seveso). من أشهر معالم ميلانو السياحية والتي تعتبر عامل جذب كبير للسياح على مستوى العالم، كاتدرائيتة "Duomo" وهي كاتدرائية قوطية فاخرة، وهي أكبر كاتدرائية في إيطاليا ومن أكبرها في العالم. تعتبر ميلانو عاصمة الموضة والأزياء على مستوى العالم، يعتبر مركز تسوّق "غاليري فيتوريو" هو الأقدم في العالم.

كما يوجد في ميلانو أشهر دار أوبرا في العالم وهي "لا سكالا"، وقلعة بيت سفورتسي (Castello Sforzesco). كما تحوي ميلانو متاحف كثيرة منها غاليري الفنون الحديثة وغاليري بريرا وفيها لوحات من القرن السادس عشر وحتى العشرين. كما تقع في ميلانو مكتبة أمبروسيانا الهامة (Biblioteca Ambrosiana) التي تأسست عام 1609 وتحوي مجموعة كبيرة من الكتب العتيقة.

Related image

مدينة روما:

روما عاصمة إيطاليا وهي تمتد على ضفتي نهر التيبر، وقد أقيم مركز المدينة على سبع تلال على الضفة الشرقية للنهر، وفي الجهة الثانية من النهر يقع تل الفاتيكان. تُعد روما إحدى أغنى وأكبر مدن العالم من الناحية الفنية والتاريخية والدينية حيث قامت فيه الحضارة الرومانية، وشهد العديد من العصور مثل عصر النهضة والعصور الوسطي مما ترك آثاره في المدينة وجعلها مدينة تاريخية تحوي الكثير من الآثار والنصب التذكارية القديمة مثل: كنيسة القديس بطرس وكنيسة سانتا ماريا ماجورا وبازيليكا يوحنا المقدس. وتقع دولة الفاتيكان أيضًا في روما، وهي دولة مستقلة لها سيادتها وحكمها الذاتي وباسبورها المنفصل على الرغم من وقوعها داخل روما، وهي أصغر دولة في العالم، وتعتبر مركز كاثوليكي عالمي حيث يحج إليها المسيحين من جميع أنحاء العالم.  ومن أشهر معالم روما أيضًأ نافورة تريفولي حيث يُعتقد أنّ رمي قطعة معدنية فيها يمكن أن يحقق أمنية ترغب بها.

"Colosseum" يعتبر من أشهر وأقدم المعالم التاريخية السياحية على مستوى العالم حيث تم بناؤه عام 80 ميلادية، ويرتفع عن الأرض قرابة 50 مترًا ويمكن أن يسع 45 ألف متفرّج. يليه النصب التذكاري للملك Vittorio Emanuele II، الذي بُني على شرفة بعد توحيد إيطاليا وتتويج روما عاصمة لها. كما يُعتبر الميدان الروماني مركز جذب كبيرًا للسياح، وهو عمليًا الساحة الحكومية لحكام روما القديمة والمركز الإداري والقضائي القديم. وإلى جانب هذه المواقع، تجدون قلعة سانت أنجلو (بُنيت عام 130ميلادية ضريحًا للإمبراطور أدريانو وهي من أكبر أضرحة العالم.

ولمحبي التسوق هناك أيضًا عدد من الأسواق الشعبية لا بأس به في رووما مثل: "شارع فينيتو" أشهر شوارع روما، "شارع ناسيونالي" من أبرز الشوارع التجارية في روما، "شارع دل كورسو" ففيه الكثير من محلات الملابس والجلديات الأيطالية بأسعار مناسبة، "سوق بورتا بورتيزي" الشعبي  من أشهر الأسواق في إيطاليا كلها.

وللترفيه يمكن زيارة مدينة الملاهي لونا بارك والسيرك الوطني والحديقة الكبيرة Villa Borghese التي تحوي منطادًا بارتفاع 150 مترًا يمكن من خلاله رؤية روما كلها، وحديقة الحيوان.

Image result for ‫السياحة في روما‬‎
 

جزيرة كابري:

كابري هي جزيرة ايطالية صغيرة تقع في البحر التيراني من خليج نابولي. تتمتع بجاذبية سياحية كبيرة حيث تجمع بين الشواطئ والمواني والجبال والكهوف وتحيط بالجزيرة جروف شديدة الانحدارالمغارات، ومن أشهر معالم كابري  جبل مونتي سولارو إذ يبلغ ارتفاعه فوق البحر 589 مترا والمغارة الزرقاء "Grotta Azzurra" التي تشتهر بمياهها الزرقاء. تتميز الجزيرة بالأنشطة الساحلية حيث الشواطئ والموانى بالإضافة إلى المغارة الزرقاء وهي عبارة عن مغارة داخل البحر تقع على شاطئ جزيرة كابري، تتميز بلّونها الأزرق النابع من عملية فيزيائية نتيجة التقاء شعاع الشمس مع المياه داخل المغارة.

إذا كنت من هواة المشي والتنزه فهناك موقعان مثاليان لك حيث "بياتسا أومبرتو" وهي ساحة متوسطة الحجم تقع عند منتصف الجبل، وتطل على منازل السكان والجبال وبحر كابري. كما توجد على قمة الجبل حدائق أغسطس المطلة على حوض البحر ومارينا بيكولا وتتمتع بالمناظر الخضراء والزهور المتنوعة التي تشتهر بها الجزيرة. 

وإذا كنت من محبي الآثار والمعالم التاريخية فهناك فيلا سان ميشيل التي بُنيت على آثار فيلا قديمة كانت للقيصر الروماني تيبيريوس، تحتوي الفيلا تحفًا فنية مصرية قديمة تعود إلى زمن الفراعنة وإلى العصر الرّومانيّ. جوفيس فيلا: وهو قصر تم بناؤه في الفترة الرومانية، وهو يُبيّن فن المعمار الروماني في القرون الأولى. يقع على قمة جبل تيبيريو. 

Related image