اهم 8 من معالم السياحة في ضباء

ضباء

ضباء

الثلاثاء,12 ديسمبر 2017
إعداد: ياسمين عبد الله

تقع مدينة ضباء في منطقة تبوك على ساحل البحر الأحمر لذلك تسمى بــ "لؤلؤة البحر الأحمر"، تتميز بالكثير من معالم السياحة التاريخية بالإضافة للشعب المرجانية والجبال والأودية والطبيعة الخلابة التي فازت بها بسبب موقعها المتميز فهي وجهة سياحية رائعة وجذابة كما أنها مصيف رئيسي لأهل تبوك بسبب شواطئها الرملية الناعمة والشعب المرجانية الرائعة.

أهم 8 معالم سياحية في مدينة ضباء

جامع الأمير فهد بن سلطان

أحد أهم وأجمل مساجد المدينة، يعتبر معلم ديني وسياحي رائع، يتسع لأكثر من 3500 مصل، شيد بتكلفة 4 ملايين ريال على نفقة صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك ضمن أعمال سموه الخيرية في المنطقة.

قلعة الملك عبد العزيز

توجد قلعة الملك عبد العزيز على تلة مرتفعة حيث تشرف على السوق من جهة الغرب، شيدت عام 1932م لتكون مقراً للحكم، بنيت من الحجر الجيري على طراز القلاع الإسلامية الموجودة بالمنطقة وتتميز بأربعة أبراج عالية ويوجد في الواجهة الشمالية للفناء مسجد كبير.

حديقة الميزان

تعتبر حديقة الميزان أحد أهم معالم السياحة في ضباء حيث تقع على دوار تبوك، تضم مساحات خضراء واسعة مجهزة بكافة الخدمات ومكان للمشي حيث يمكنك الاستمتاع بجمال الطبيعة ألعاب ترفيهه للأطفال مما جعلها تشهد إقبالاً متزايداً خلال العطلات الأسبوعية والإجازات الرسمية.

منتزه الأمير فهد بن سلطان

يقع على البحر الأحمر مباشرةً، يوفر للأطفال الكثير من الألعاب وللكبار متعة الصيد وسط جو هادئ وهواء صافي، فمنتزه الأمير فهد يعتبر المتنفس الشعبي للسكان المحليين وأهالي منطقة تبوك.

قلعة الأزلم

أحد أروع وأهم معالم السياحة في مدينة ضباء، كانت في الماضي أهم المحطات على طريق الحج المصري خلال العصر المملوكي والعثماني، وتعد قلعة الأزلم القلعة الوحيدة الصامدة من عصر المماليك في المملكة، تتميز بفناء يفتح على جميع الوحدات الداخلية التي تضمها القلعة من حجرات كما أنها مبنية من الحجر الجيري.

آثار ضباء

تعود للقرن الثاني والثالث الهجري، تقع في أعلى وادي ضباء، وتعرف محلياً باسم الآبار السلطانية.

ميناء ضباء التجاري

ميناء محمي طبيعياً بالجبال من ثلاث جهات وهو أقرب الموانئ السعودية لقناة السويس وبالتالي لدول حوض البحر الأبيض المتوسط ومنفذها بالمنطقة على خطوط التجارة الدولية، واحد من أحدث الموانئ التي أقامتها المؤسسة العامة للموانئ التي تغطي كافة سواحل المملكة، افتتح عام 1415 هجرياً بتكلفة 160 مليون ريال.

كورنيش ضباء الجديد

يطل كورنيش ضباء الجديد على ساحل البحر الأحمر، تنتشر على طوله ألعاب الأطفال والمجسمات والمظلات الجميلة وهو ما يجعله وجهة ممتعة للأطفال كما يوفر المطاعم والمقاهي وأكشاك الطعام التي تناسب احتياجات الكبار أثناء الاستجمام على الكورنيش.