اجمل 10مكتبات في العالم

اجمل المكتبات

اجمل المكتبات

السبت,30 ديسمبر 2017
إعداد: ياسمين عبد الله

القراءة من أفيد الهوايات وأرقاها، تحتاج القراءة للكتاب فقط ولعقل وقلب متفتحان، ويمتلئ عالمنا بالكثير من القراء التي فتحت لهم ملايين المكتبات المليئة بالكتب، حتى الشخص العادي الذي قد لا يجد القراءة هواية فإنه إذا أحتاج أن يعرف أي شيء عن شيء ما يهرول للكتاب ليبحث عما يريد، وفيما يلي نقدم لكم أجمل 10 مكتبات في العالم.

أجمل 10 مكتبات في عالمنا

مكتبة هاليفاكس

تعتبر أحد أجمل المكتبات في العالم، تبلغ مساحتها نحو 14 ألف متر مربع، ويدخل في تصميمها الخارجي الزجاج بشكل كبير، من خلال أربعة صناديق زجاجية موضوعة فوق بعضها البعض.

المكتبة العامة لورانس

صممت غرفة القراءة بنوافذ ممتدة من الأرض إلى السقف وذلك عندما تم تجديد المكتبة لتكون أكثر حداثة، ولقد بنيت مكتبة لورانس في عام 1972.

مكتبة Dokk1

تبلغ مساحتها حوالي 30 ألف مترا مربعا، وتقع بجانب النهر في آرهوس بالدنمارك، فازت بجائزة أفضل مكتبة عامة في عام 2016، وصمم المبنى بواجهة هندسية صلبة مع نوافذ تطل على ميناء المدينة، كما يوجد جرس فوق الدرج المركزي متصل مع المستشفى القريب ليرن في كل مرة يولد فيها طفل جديد وهو ما يميز هذه المكتبة.

المكتبة العامة برمنغهام

تضم أكثر من 400 ألف كتاب، تقع في بريطانيا، وتبلغ مساحتها الداخلية حوالي 28 ألف متر مربع، ويشمل التصميم الداخلي ألوانا مشرقة وخطوطا نظيفة.

مكتبة كونارتي

صممت المكتبة من قبل مركز Anagrama المكسيكي، تتميز بالجدران الزرقاء المتألقة والرفوف الخشبية المتشابكة حيث يوجد زوايا مريحة للقراءة تتيح للزوار قراءة الكتب وإعادتها بكل سهولة.

المكتبة العامة في شيكاغو

تقع ضمن الحي الصيني الجديد في شيكاغو، أمريكا، وتدخل في تصميم المبنى عوامل التظليل الشمسي من أجل خفض درجة الحرارة في الداخل، وصمم المبنى ليكون متماشيا مع الأجواء خارج المكتبة.

مكتبة بودو

توجد مكتبة بودو في النرويج وصممت من الإسمنت باللون الأبيض ويحوي نوافذ ممتدة من الأرض إلى السقف لتطل المكتبة على ميناء المدينة، وتعتبر مركزا ثقافيا يضم 3 قاعات للحفلات الموسيقية، بالإضافة إلى مساحة كبيرة مخصصة للقراءة.

مكتبة فينيسلا

توجد في النرويج وتبدو كبوابة إلى الفضاء الخارجي، وتمر الإضاءة الخارجية من بين الأضلاع لتضفي توهجا داخليا من الأشعة في زوايا القراءة.

مكتبة يانغتشو Zhangshuge

صممت لتوحي لم يسير فيها بأنه يمشي عبر نهر من الكتب، تقع المكتبة في تشن يوان بالصين، يوجد رفوف منحنية لتشكل انعكاسا على الأرض يعطي تأثيرا مشابها للمشي ضمن نفق مملوء بالكتب.

مكتبة بايزيد في اسطنبول

بنيت هذه المكتبة القديمة عام 1506 في اسطنبول، وأصبحت مكتبة الدولة في أواخر القرن التاسع عشر، تم تجديد المكتبة لتعطي له اللمسات الحديثة مع الحفاظ على الأساس القديم، مثل إدخال صناديق زجاجية مظللة تحوي مخطوطات نادرة.