تونس العاصمة وضواحيها وكل ما يحتاجه السائح 

حلق الوادي

حلق الوادي

قرطاج

قرطاج

سيدي بوسعيد

سيدي بوسعيد

المرسي

المرسي

قمرت

قمرت

حمام الأنف

حمام الأنف

برج السدرية

برج السدرية

مدينة باردواين

مدينة باردواين

المنازه

المنازه

حي النصر

حي النصر

منطقة ضفاف البحيرة

منطقة ضفاف البحيرة

شارع الحبيب بورقيبة تونس

شارع الحبيب بورقيبة تونس

شارع الحبيب بورقيبة تونس

شارع الحبيب بورقيبة تونس

الثلاثاء,14 يونيو 2016
إعداد: عبد الرحمان الحاج

تونس / تونس العاصمة هي مركز ولاية تونس وعاصمة البلاد وأكبر مدنها وأشهرها، وتضم ولاية تونس مدن اخرى متصلة بالعاصمة وهي الضواحي الشمالية والجنوبية والغربية وتتصل العاصمة أيضا بمدن كبرى أخرى، فمع التوسع العمراني تداخلت مع العاصمة وأصبحت تسمى تونس الكبرى. 

وهي مدن "أريانة وبن عروس ومنوبة" أي عواصم الولايات المجاورة لولاية تونس فأصبحت تونس الكبرى تعد أكثر من 3 ملايين نسمة. 
ومن الضواحي الشمالية للعاصمة مدن صغيرة مثل "حلق الوادي وقرطاج وسيدي بوسعيد والمرسي الى حدود غابات قمرت" وتعتبر قمرت أكبر منتجع سياحي في محيط العاصمة وتضم قمرت عشرات النزل الفخمة المجاورة للجبل والغابة والبحر ومن ضواحيها الشمالية منطقة ضفاف البحيرة وهي المدينة والواجهة الحديثة لمدينة تونس. 
ومن أهم ضواحي الجنوبية للعاصمة، نجد رادس وحمام الأنف والمدينة المنتجع برج السدرية، وهو ثاني أهم وأكبر منتجع سياحي في محيط العاصمة.

أما الضواحي الغربية هي الجهة الأكثر اكتظاظا بالسكان و من أهم الضواحي الغربية مدينة باردواين يقع أحد أشهر متاحف العالم والمنازه وحي النصر، وهي ضواحي راقية وغير ببعيد عنها تقع الاحياء الشعبية والأحياء الفقيرة والمكتضة بالسكان. 

إن تونس العاصمة كعقد من الجواهر وضواحيها أشبه بلآلئ تحيط بها من كل جهة ما يجعل منها الوجهة السياحية الاولى في البلاد والأكثر استقطابا للسياح.

ولكم أن تتعرفوا على جمال العاصمة التونسية بضواحيها ومعالمها التراثية والأثرية بأسواقها ومبانيها الجميلة ومناظرها الطبيعية بفنادقها ومنتزهاتها بشواطئها وجبالها.

اولا نبدأ الرحلة من مدينة تونس قلب العاصمة: 
هذا هو القلب النابض لمدينة تونس ومركز المدينة، وشارع روما يصب في شارع الحبيب بورقيبة، الشريان الحيوي لوسط المدينة 
وتقع كاتدرائية سانت فانسنت دي بول، في مفترق الطرق بين شارعي روما و شارع الحبيب بورقيبة، وخلفها تقع الكاتدرائية الأورثودوكسية اليونانية وهما من معالم مدينة تونس. 

شارع الحبيب بورقيبة: 
هذا الشارع هو العمود الفقري للعاصمة تونس إذ يبلغ تقريبا 1500 مترا من الطول وحوالي 100 مترا من العرض.

يمتد شارع الحبيب بورقيبة ما بين شارع فرنسا غربا ومحطة تونس البحرية شرقا وهو شارع السياحة والتسوق والثقافة والفن والخدمات والمعاملات المالية.

ما يميز هذا الشارع هو وجود الكثير من المحلات التجاريـة والفنادق والمقاهي وغير بعيد عنه أنشئت الأحياء السكنية العصرية والمباني الكبرى التي تحتوي على العديد من النشاطات التجارية والبنكية والإدارية. 

يتكون هذا الشارع الممتد من سـاحة 14 جانفي إلى باب البحر من ثلاثة أرصفة عريضة اثنان منها متاخمة للمباني والمحلات التجارية والثالث محاط بالأشجار يتوسط الشارع ليكون مسارا وممرا ثالثا لا يقتصر جمالا عن الآخرين.

يوجد 14 فندق مصنف في هذا الشارع و في الشوارع المجاورة له.