تعرف على البحر الأصفر وسبب تسميته بهذا الاسم

البحر الأصفر

البحر الأصفر

البحر الأصفر

البحر الأصفر

البحر الأصفر

البحر الأصفر

البحر الأصفر

البحر الأصفر

البحر الأصفر

البحر الأصفر

البحر الأصفر

البحر الأصفر

البحر الأصفر

البحر الأصفر

السبت,18 يونيو 2016
إعداد: عبد الرحمان الحاج

القاهرة / البحر الأصفر والذي يعرف أيضا ببحر الغرب في كوريا الجنوبية والشمالية، هو الجزء الشمالي من بحر الصين الشرقي، والذي بدوره جزء من المحيط الهادي.

ويقع هذا البحر بين الأراضي الصينية وشبه الجزيرة الكورية ويمتد إلى مسافة 640 كم ويبلغ أقصى عمق للبحر نحو 91 مترا ويغطى مساحة 1.243.194 كم 2.

وسمى البحر الأصفر بهذا الاسم، نسبة للون الأصفر القادم من الرمال الرسوبية والطمي والرمال التي يجرفها نهر هوانج معه عندما يصب في البحر الأصفر، ونسبة أيضا للغبار الرملية القادمة من صحراء غوبا في الصين، حيث تمتزج مياه البحر بالرمال الصفراء مما تبقى مياه البحر متلونة باللون الأصفر، وتساهم الرمال الصفراء والرواسب فى نمو الطحالب والعوالق النباتية لأن بين مياه البحر رسوبيات عضوية جرفتها المياه معها وفرصة مناسبة لنمو العوالق الخضراء على البحر.

ويعرف الجزء الداخلي من البحر، باسم بحر بوهاي، والذي كان يعرف سابقا بخليج بيتشلي أو خليج زيهلي، ويصب فيه النهر الأصفر، مرورا بمقاطعة شاندونغ وعاصمتها جينان، ونهر هاي هي، مرورا ببكين وتيانجين.

كما يشكل خليج كوريا الذي يقع بين مقاطعة لياونينغ وشمال غرب كوريا الشمالية، جزءا من هذا البحر، ويفصل بين بحر بوهاي وخليج كوريا شبه جزيرة لياودونج، والتي يقع في ميناء داليان في أقصى جنوبها وتقع مدينة كنجدوا على الشاطئ الصيني من البحر الأصفر، على الساحل الجنوبي لشبه جزيرة شاندونج ويربط مضيق كوريا بالبحر الأصفر ببحر اليابان ويشكل البحر الأصفر في الشمال خليج لا بزهو وخليج بو وخليج لياودولنج وخليج كوريا.