تعرف على بعض النصائح عند زيارة البتراء

البتراء

البتراء

البتراء

البتراء

البتراء

البتراء

البتراء

البتراء

البتراء

البتراء

البتراء

البتراء

البتراء

البتراء

البتراء

البتراء

البتراء

البتراء

البتراء

البتراء

البتراء

البتراء

السبت,16 يوليو 2016

عمان / إذا كنت من محبي السفر فمن المؤكد أنك قد سمعت مسبقا عن مدينة البتراء الأردنية، بل وتمنيت زيارتها يوما، فهي أحد عجائب الدنيا الجديدة في العالم وموقع تصوير العديد من الأفلام، وأحد مواقع اليونسكو أيضا، ولكن الكثير من المسافرين قد لا يعرفون الكثير عن السبل التي تجعل من رحلتهم رائعة وسلسة، فتعرف على بعض النصائح التي تجعل من تجربتك أكثر إمتاعا عند السفر إلى البتراء. 

1 ـ أفضل وقت لزيارة البتراء:
البتراء مكان حار لاسيما في ذروة أشهر الصيف، ويعد أفضل وقت للزيارة خلال فصل الربيع "مارس إلى مايو" أو الخريف "من سبتمبر إلى نوفمبر" إذ تتراوح درجات الحرارة في تلك الفترة من العام حول 18-25 درجة مئوية. 

أما بالنسبة لأنسب وقت من اليوم للزيارة، فإن كنت مستعدا عليك الذهاب إلى هناك مع شروق الشمس في الخامسة صباحا، فهذا يعني عدم التعرض لحرارة الشمس الشديدة، علاوة على  الاستمتاع بعيدا عن ازدحام الحشود السياحية، كما يمكنك ذلك بعد الظهيرة. 

2 ـ كم من الوقت يجب عليك أن تقضيه لاستكشاف البتراء:
يمكنك أن تكتشف البتراء بسهولة في يوم واحد، وعلى الرغم من التباين بين كل شخص، فيمكن أن تنفق 5-6 ساعات أو حتى 10 ساعات، ولكن حتى مع ذلك، يوم يمنحك الكثير من الوقت. 

البتراء مفتوحة ليلا أيام الاثنين والأربعاء والخميس للجولات الليلية، وتبدأ الجولة في 08:30 وينتهي حوالي 10:30، إنها حقا شعبية ويفضلها الكثير من الزائرين. 

3 ـ ما هي أفضل طريقة للوصول إلى البتراء:
يمكنك الوصول إلى البتراء من مطار عمان، وتستغرق الرحلة حوالي أربع ساعات بسيارة أجرة، ويمكنك أيضا السفر على متن حافلة عامة مباشرة إلى البتراء من محطة حافلات عمان وتستغرق نفس المدة تقريبا. 

وفي حال قمت باستئجار سيارة خاصة اسأل السائق ليأخذك من الطريق الملوكي، وعلى الرغم من أنه ليس بنفس سرعة الطريق السريع المباشر ولكن هذا الطريق ذات مناظر خلابة بديعة، حتى أن بعض السكان المحليين يلقبونه بجراند كانيون الأردن، وهناك ستجد مشاهد رائعة وعلى الأرجح ستتوقف أكثر من مرة لالتفاط الصور. 

من مطار العقبة، ستأخذ حوالي 1.5 ساعة، ويتم الدخول إلى البتراء عن طريق شراء التذاكر من مركز زوار البتراء “في وادي موسى، وهي أقرب بلدة. 

وعند مدخل البتراء ستجد ممر صخري تحيط به أسوار عالية جدا يسمى السيق، يمكنك عبوره سيرا على الأقدام، أو على ظهور الخيل. 

4 ـ ما هي المشاهد التي يمكنك زيارتها في البتراء:
الدخول عبر السيق هو مقدمة لزيارة هذه المدينة القديمة، فعند اجنياز الممر ستجد أمامك على الجانب الآخر الخزنة، وهو موقع صخري لمدافن منحوتة في الصخور ذات نقوش وهندسة معمارية فريدة، وهو الموقع الأكثر تصويرا بالمنطقة. 

الشيء الرائع الذي يمكنك القيام به عند الزيارة هو زيارة الدير ذات الواجهة المنحوتة بشكل معقد والذي يمكن الوصول إليه عبر سلالم ودرج يبلغ عددها 800 درجة. 

5 ـ هل هناك أماكن لتناول الطعام والشراب في البتراء: 
هناك مطاعم في الموقع، وسوف تحصل على خريطة مجانية مع تذكرتك حتى تتمكن من العثور عليها في أماكن تواجدها. 

6 ـ ماذا علي أن أحمل إلى البتراء:
ارتداء ملابس فضفاضة ومريحة ويفضل أن تكون مصنوعة من القطن، والأحذية لابد أن تكون قوية لتتمكن من التجول بها، مع جلب قبعة ونظارة شمسية، وتأكد أيضا من حصولك على إمدادات وفيرة من الماء لمواجهة درجات الحرارة التي عادة ما تنخفض بشكل كبير عندما تغرب الشمس.

7 ـ ما هي درجة أمان البتراء:
البتراء والأردن هي أماكن آمنة ومستقرة للزيارة، على الأرجح أكبر تهديد سوف تواجهه في البتراء هو الارهاق جراء عدم شرب كمية كافية من الماء،  تذكر، أنت في الصحراء، وعليك ان تجلب الكثير من المياه المعبأة في الزجاجات التي تحتاجها طوال اليوم. 

8 ـ هل سيزعجك السكان المحليون في البتراء:
البدو يبيعون كل شيء، من المجوهرات إلى السجاد في أكشاك مخصصة لهم عند مدخل المدينة، وما عليك هناك هو أن ترفض عروض الجولات غير الرسمية، لتجنب الشعور بالانزعاج وتفاديا لإلحاح البائعين، عليك فقط ألا تنظر لما لا ترغب في شرائه مع رفض العرض بكلمات مهذبة، وهذا الأمر ليس عند السفر إلى البتراء ولكن خلال رحلاتك دائما. 

9 ـ هل هناك فنادق رخيصة للبقاء قريبا من البتراء:
هناك مجموعة من الفنادق الرائغة التي ستناسبك خلال السفر إلى البتراء، والتي يمكنك أن تجدها في وادي موسى على بعد عشرة دقائق سيرا على الأقدام من البتراء، كما توجد أيضا خيارات أخرى للباحثين عن الرفاهية، حيث يقع فندقي موفنبيك وفندق ماريوت عند مدخل المدينة.