السياحة في مسقط وسحر الطراز العماني القديم

مسقط

مسقط

سوق مطرح

سوق مطرح

بيت الزبير

بيت الزبير

بيت الزبير

بيت الزبير

جامع السلطان قابوس الأكبر

جامع السلطان قابوس الأكبر

جامع السلطان قابوس الأكبر

جامع السلطان قابوس الأكبر

مطعم

مطعم "أوبار"

مطعم شيراز

مطعم شيراز

السبت,03 سبتمبر 2016
إعداد: عبد الرحمان الحاج

مسقط / العاصمة العمانية مسقط تحتفظ بالكثير من سحرها، من خلال الطراز القديم، مع مزيج لطيف من الحداثة، في مدينة مترامية الأطراف.

فعند زيارتك للمدينة، سيأسرك سحر الطراز القديم، وخاصة حول الجيوب التاريخية من مطرح ومسقط القديمة، وبالمقارنة مع غيرها من المدن الرئيسية في جميع أنحاء الخليج، فستجد المكان كله يبقى بحزم على مستوى منخفض، لا توجد ناطحات السحاب، ومعظم مباني خاصة بالمكاتب الكبيرة والوزارات التي تتمسك بأسلوب الخليج العربي التقليدي، من حيث الهندسة المعمارية، وذلك تمشيا مع التصاميم المعمارية المقبولة في مسقط، وهذا يعني أنها ضارية تحظر السقوف، ويجب أن تكون أن المباني الجديدة باللون الأبيض أو بلون الرمال.

مسقط يمكن أن يكون مكانا مربكا من أول وهلة، كما أنها المنطقة المعروفة الآن باسمها القديم مسقط، وباعتبارها المركز التجاري في مطرح على الطريق، حيث تجد سوق مطرح.

وهناك العديد من أماكن للزيارة في مسقط، مثل "بيت الزبير"
الذي يقع في جنوب الباب الكبير، وهو متحف مسقط الأكثر إثارة للاهتمام، حيث يعرض المتحف مجموعة متميزة من الأسلحة والمجوهرات، والأزياء، والمستلزمات المنزلية والصور الفوتوغرافية القديمة.

ويبقى سوق مطرح، هو المركز الحي للنشاط التجاري من الطراز القديم، يتميز بعنصر الجذب السياحي باعتباره من أكثر الأماكن شعبية في مسقط وربما في البلاد كلها.

جامع السلطان قابوس الأكبر، افتتح الجامع في عام 2001م، وهو واحد من أكبر وأروع المساجد في الخليج، التي شيدت على الطراز الإسلامي الحديث، مع كميات كبيرة من الرخام الأبيض والأحمر والبني.

في الداخل، هناك مساحة كبيرة للمصلين والتي تتسع لنحو 20 ألفا المصلين في قاعات الصلاة الثنائية والفناء المحيط بها، مع المآذن الشاهقة في كل الزاوية.

ومن أفضل المطاعم في مسقط، مطعم "أوبار" وهو مخصص لمأكولات الشرق الأوسط، والمفضل للكثير من الزوار المحليين. طعامهم فريد من نوعه حتى أنه مميز ولا مثيل له في العالم، خلال النهار يتميز المكان بإشراقته وبأنه متجدد الهواء وفي الليل يصبح المكان هادئ جدا ومليئ بالسحر.
مطعم شيراز في مسقط، ويقدم أفضل المأكولات الإيرانية في المدينة، يمكنك الاختيار مابين مجموعة واسعة من المأكولات اللذيذة.