أشهر وأجمل معابد الهند

معبد Meenakshi Amman

معبد Meenakshi Amman

المعبد الذهبي Amritsar

المعبد الذهبي Amritsar

 معبد Sai Baba، Shirdi

معبد Sai Baba، Shirdi

معبد Vaishno Devi Mandir

معبد Vaishno Devi Mandir

معبد Tirumala Venkateswara

معبد Tirumala Venkateswara

معبد Hoysaleswara

معبد Hoysaleswara

معبد Lotus

معبد Lotus

معبد Sree Padmanabhaswamy

معبد Sree Padmanabhaswamy

الثلاثاء,27 سبتمبر 2016
إعداد: عبد الرحمان الحاج

نيودلهي / تعد الهند من البلاد الجميلة التي تجمع بين الثقافات المتنوعة والمهرجانات العديدة وهي الأرض الحاضنة لأجمل المعابد الممثلة للتراث الهندي العريق.

وتوجد المعابد، الصغيرة منها والكبيرة، في كل شارع من الهند، حيث تجمع بين رموز الأديان التي نشأ عليها الشعب الهندي المتتبع لمعتقده ودينه أيما تتبع.

كما تقام المهرجانات السنوية في الهند التي يتوافد إليها الناس لإقامة طقوس العبادة، كما في مهرجان مومباي وكلكتا.

وتعتبر الهند مكانا روحيا ودينيا عظيما، وفيما يلي عرض لأجمل المعابد الهندية وأكثرها شهرة حول العالم.

1-معبد Meenakshi Amman:

وهو المعبد الأكثر شهرة في تاميل نادو، ويعد واحدا من أقدم المعابد في الهند، حيث يعود تأسيسه إلى القرن السادس عشر، وتزين جدرانه اللوحات الجميلة وتوجد 4 أبراج رئيسية مذهلة تابعة له.

2- المعبد الذهبي Amritsar:

يعتبر هذا المعبد من أهم المعابد الموجودة في الهند، ويستقطب العشرات من الزوار من جميع أنحاء العالم ومن مختلف الأديان، وهو مطلي بالذهب ومصمم بهندسة معمارية رائعة.

ويقع المعبد الذهبي في امريتسار بولاية بنجاب الهندية، وهو لصاحبه دربار ساهيب أو هارمندير ساهيب.

3- معبد Sai Baba، Shirdi:

ويعتقد مالك المعبد البابا شيردي ساي، بوجود إله واحد، وهو من أغنى الشخصيات الهندية، حيث علم الناس الحب ومساعدة الآخرين، ويقع المعبد في منطقة شيردي، وهي واحدة من الأماكن الرئيسية للعبادة في ماهاراشترا، كما يستقطب العديد من الزوار.

4- معبد Vaishno Devi Mandir:

ويعد ثاني أكثر المعابد زيارة في الهند، ويقع على ارتفاع 1600 متر فوق سطح الأرض، ويحاول معظم الهندوس زيارة المعبد مرة واحدة على الأقل في حياتهم.

5- معبد Tirumala Venkateswara:

ويمكن أن يكون المكان الأكثر زيارة بغرض العبادة في العالم، ويقع في تيروباتي بولاية اندرا براديش، وافتتح عام 300 ميلادية. ويتوافد الأشخاص إلى المعبد بغرض تقديم التبرعات أو برغبة الحصول على طفل من خلال طلب مساعدة الآلهة.

ويصل عدد زواره إلى ما يقارب 50 ألف شخص يوميا، و40 مليون زائر سنويا. ويقدم أغلب الأشخاص كميات من الذهب للمعبد.

6- معبد Hoysaleswara:

ويعتبر تحفة فنية رائعة، حيث تقول الأسطورة أن بناءه لم يكتمل كما كان مقررا، إذ تعرض لهجوم مهربين في شمال الهند، وهو مكرس للإله شيفا، حيث يوجد له العديد من التماثيل.

7- معبد Lotus:

وهو يتواجد في نيودلهي حيث يوجد العديد من الأماكن التاريخية، ويعتبر المكان الأكثر زيارة في المدينة. وسمي بهذا الاسم تبعا لتصميمه الذي يشبه زهرة اللوتس.

8- معبد Sree Padmanabhaswamy:

ويعتبر من أغنى وأشهر المعابد في العالم كله، ويقع في شرق الفورت بولاية كيرالا الهندية، وهو يستقطب الزوار من جميع أنحاء العالم، خاصة بعد الحصول على كنز وجد بداخله تصل قيمته لنحو 20 مليار دولار.