تنزانيا جنة ساحرة تقدم لك جمال وهدوء

تنزانيا

تنزانيا

تنزانيا

تنزانيا

تنزانيا

تنزانيا

تنزانيا

تنزانيا

السبت,01 أكتوبر 2016
إعداد: عبد الرحمان الحاج

دودوما / تنزانيا تلك الدولة الأفريقية المليئة بالمفاجآت والسحر،

تقع في شرق وسط أفريقيا، تحدها كينيا وأوغندا من الشمال، ورواندا وبوروندي وجمهورية الكونغو الديمقراطية إلى الغرب، وزامبيا وملاوي وموزامبيق إلى الجنوب، والحدود الشرقية للبلاد تقع على المحيط الهندي.

وهي جمهورية اتحادية مؤلفة من 26 منطقة، وعاصمتها دودوما، ودار السلام، المدينة التجارية الرئيسية في تنزانيا، وعمليا مركز معظم المؤسسات الحكومية، كما أنها الميناء الرئيسي للبلاد وجيرانها غير الساحليين.

وقد عاش شعب هادزابي البدائي على هذه الأرض لعدة قرون، أما اليوم، فهناك فقط حوالي 1000 شخص باقون من القبيلة في أفريقيا، بعضهم استقر بالقرب من بحيرة إياسي، والبعض الآخر في قرية داخل محمية مويبا للحياة البرية.

من الناحية التاريخية، أهالي هادزابي، تمت معاملتهم بشكل سيء، حيث جرت مطاردتهم وتهجيرهم خارج الأراضي من قبل الرعاة. كما أن المحفاظين على البيئة غير متعاطفين مع حياتهم البدوية التي تعتمد على الصيد.

في مويبا، تم عرض وسيلة بديلة لكسب العيش مثل تقاسم مهارات التخييم مع السياح الذين ليس لديهم فكرة عن كيفية التعامل والعيش في البرية.

ويمد سكان هادزابي السياح بالكثير من المعلومات المفيدة لهم في تلك الحياة البرية القاسية، مثل كيفية العثور على الماء، وعلاج آلام المعدة بالأعشاب، وإشعال النار.

وستجد محميات "غروميتي"، التي تقع بين منطقة الحفظ "نغورونغورو"، و"بارك سيرينغيتي" الوطني، ووادي الصدع العظيم.

وفي الفترة بين يناير وأبريل، تقوم الحيوانات بعملية الهجرة إلى السهول على بعد ساعتين فقط من المحمية، وفي موسم الجفاف تأتي الجواميس والفيلة والزرافات والحمار الوحشي، للشرب في الينابيع.

كما يمكنك أن تشاهد مطاردة النمور في الليل ورؤية الطيور المحلقة المتوهجة بين الزهور في النهار، على الرغم من ارتفاع درجة الحرارة الشديدة في البلاد.

وعند الإقامة، فإن النزل هناك مكون من 10 أجنحة، مبنية وسط صخور الجرانيت العملاقة من كوبجي، والذي صمم كي يمنحك ذلك الجو الاستوائي المحبب لأفريقيا، فضلا عن النحت على الأثاث الخشبي، والمصابيح النحاسية، إلى جانب وسائل الراحة من الحمامات البيضاء على شكل مناظر الغابات، الغرفة مكيفة الهواء، ويمكنك الاستحمام في الهواء الطلق، هذا غير وجبات الطعام الشهية.

ومن بين جميع البلدان في أفريقيا، فإن تنزانيا واحدة من أكثر البلاد شعبية لدى السياح، وذلك بسبب تنوعها، من ذروة أعلى جبل في كليمنجارو، إلى أعمق أعماق بحيرة في أفريقيا "تنجانيقا"، من براري أكبر حديقة في "سيلوس" إلى أرضية أكبر كالديرا متواصلة في العالم.

نجورونغورو كريتر هي واحدة من أكثر المناطق التي يتم تصويرها في أفريقيا، حيث كالديرا البركانية التي تغطي أكثر من 100 ميل.

كما يوجد الكثير من المخلوقات التي تتجول هنا، من قطعان الضباع والأسود المتفاخرة، إلى أزواج من وحيد القرن المهددة بالانقراض.

ويتوجه إليها نحو نصف مليون سائح سنويا، كل منهم يدخل من بوابة الحديقة الجنوبية.