بحيرة دومة الجندل البحيرة العذبة الوحيدة بالسعودية

بحيرة دومة الجندل

بحيرة دومة الجندل

بحيرة دومة الجندل

بحيرة دومة الجندل

بحيرة دومة الجندل

بحيرة دومة الجندل

بحيرة دومة الجندل

بحيرة دومة الجندل

بحيرة دومة الجندل

بحيرة دومة الجندل

الثلاثاء,04 أكتوبر 2016
إعداد: عبد الرحمان الحاج

الرياض / تقع بحيرة زرقاء، في دومة الجندل، أقصى الشمال السعودي، لتكون أحد المواقع العامة في منطقة الجوف، عبر تنفيذ العديد من المشاريع البلدية على ضفاف البحيرة.

وتلك البحيرة العذبة، تشكلت بفعل الأمطار ومياه الزراعة، وكذلك الأنهار في بعض الدول المجاورة.

هناك في قلب منطقة الجوف المعروفة بمنطقتها الصحراوية، تقع "بحيرة زرقاء" تزين دومة الجندل لتكون أحد المواقع العامة في منطقة الجوف عبر تنفيذ العديد من المشاريع البلدية على ضفاف البحيرة.

وتعد بحيرة دومة الجندل، البحيرة العذبة الوحيدة في السعودية، وتقع على مساحة مليون متر مربع ويبلغ عمقها 15 مترا، وتحتوي على أكثر من 8 ملايين متر مكعب من المياه.

وتشكلت البحيرة، قبل نحو 33 عاما بعد أن كانت تتجمع مياهها في منطقة تسمى الصبخة، وكانت تسبب ضررا للمزارعين، أصبحت تضخ كميات من المياه التي تتجمع في الصبخة، وكذلك مياه الأمطار وبعض نضح مياه الأنهار القريبة بواسطة مضخات عملاقة حيث عملت على المشروع إدارة الري والصرف.

البحيرة العذبة التي توسطت الصحراء أصبحت موقعا للتنزه، يمارس فيه الهوايات البحرية الشهيرة والتي من بينها ركوب البحر عبر "الجت سكي"، وكذلك ممارسة رياضات بحرية شهيرة.

وعلى ضفاف البحيرة العذبة الوحيدة في السعودية، تم إنشاء العديد من الاستثمارات والتي عادة لا تدشن إلا على شواطئ البحار والأنهار، المسؤولون عن السياح يعولون على البحيرة في أن تكون إحدى وسائل الجذب السياحي في الجوف عبر وجود استثمارات سياحية تلتف حول البحيرة العملاقة.