السياحة الريفية في مدينة آيدر التركية

 مدينة آيدر التركية

مدينة آيدر التركية

 مدينة آيدر التركية

مدينة آيدر التركية

 مدينة آيدر التركية

مدينة آيدر التركية

 مدينة آيدر التركية

مدينة آيدر التركية

الخميس,06 أكتوبر 2016
إعداد: عبد الرحمان الحاج

أنقرة / يعد الشمال التركي من أكثر المناطق ذات الرونق الرائع الذي يمتاز بالجبال الخضراء والمروج والسهول مع مشهد البحر الخلاب، مع الشكل المبدع وامتزاج الألوان بين اللون الأزرق واللون الأخضر، من أشهر مدن الشمال التركي مدينة آيدر التي توصف بأنها قرية جبال الألب التركية، على منحدرات جبال كاشكار المطلة على ساحل البحر الأسود في الشمال، وتبعد عن مدينة طربزون عروس البحر الأسود، حوالي 162 كم شرقا.

تتناثر بيوتها ومبانيها على تلك السفوح في لوحة فنية تبهر الناظرين حيث الجبال الشامخة تعانق السحب، وتغطي قممها الثّلوج طوال فصول السّنة، وتكسوها الغابات الخضراء بأشجارها الباسقة كشجر الزان والتنوب.

تتخلل هذه الخضرة والنضارة ينابيع وشلالات متدفقة من أعالي الجبال مشكلة في أوديتها أنهارا تضفي على المشهد روعة وسحرا، حيث يصل ارتفاع بعض شلالاتها إلى مئات الأمتار.

تكثر في روابيها الأزهار والورود من مختلف الألوان والأشكال كما تكثر فيها البساتين بأشجارها المثمرة والحدائق الغناء.

تشتهر آيدر، بإنتاج أجود أنواع العسل التركي حيث تتواجد خلايا النحل في أعالي الأشجار.

وتعرف بحماماتها الساخنة ومياهها الكبريتية التي يقصدها بعض السياح طلبا للعلاج من أمراض عديدة.

يستمتع السياح فيها بممارسة أنواع مختلفة من الرياضات كرياضة التجديف والقفز الهوائي على النهر، إضافة إلى فعاليات أخرى كمصارعة الثيران.

تعد آيدر، من أهم المناطق السياحية في شرق البحر الأسود، إذ تنافس بجمالها وطبيعتها الأخاذة الأرياف الأوروبية، ولابد للسائح أن يفكر في زيارات أخرى لها لما تتركه من أثر في النفس لا ينسى.