"آرتفين" طبيعة خلابة وأنهار منسابة وشلالات غابات خضراء

مدينة-آرتفين

مدينة-آرتفين

جبال-مدينة-آرتفين

جبال-مدينة-آرتفين

اماكن-الاسترخاء-في-مدينة-ارتفين

اماكن-الاسترخاء-في-مدينة-ارتفين

القوراب-في-مدينة-أرتفين

القوراب-في-مدينة-أرتفين

مدينة-آرتفين

مدينة-آرتفين

مدينة-آرتفين

مدينة-آرتفين

مدينة-آرتفين

مدينة-آرتفين

جبال-مدينة-آرتفين

جبال-مدينة-آرتفين

جبال-مدينة-آرتفين

جبال-مدينة-آرتفين

مدينة-آرتفين

مدينة-آرتفين

الاثنين,17 أكتوبر 2016
إعداد: عبد الرحمان الحاج

أنقرة / مدينة "آرتفين" تقع في أقصى شمال شرقي تركيا، على ساحل البحر الأسود، تجد الخضرة والمياه في كل زاوية من زواياها، تحتضن بين ثناياها نهر جوروه، ووادي صحارا وكنيسة برهال، بلغ عدد زوارها في عام 2015م مليونا و850 ألف سائح، وذلك لطبيعتها الخلابة وأنهارها المنسابة وشلالاتها المنهمرة وغاباتها الخضراء.

وتتميز تركيا عموما بوجود عدد من المدن الخلابة بين أرضيها خاصة مدينة آرتفين، التي تتميز بالجمال الطبيعي الخلاب من سهول وخضرة وجبال وبحار وأنهار وبحيرات وتاريخ عريق خاصة في الشمال التركي الذي يتمتع بشعبية كبيرة جدا بسبب الجو المعتدل وامتزاج الطبيعة الجبلية مع السهول الخضراء وإطلالتها المميزة على البحر الأسود مع الأماكن التاريخية.

مدينة آرتفين، كأنها لوحة مرسومة باليد، تحتوي على غابات كثافتها 55% من بين مساحة أرضيها، يندمج فيها اللونان الأخضر والأزرق ما بين خضرة الأرض وزرقة السماء تشكل بذلك لوحة بديعة.

ما يميز المدينة عن غيرها احتوائها على الشلالات الجميلة وجداول المياه المتدفقة ومن أشهر الشلالات فيها شلال منشوفة والبحيرات والمنحدرات مع الجبال الشاهقة، كل ذلك يعد من الأشكال المبهرة التي تبهر جميع الزوار لتلك المدينة الساحرة يستطيع الزائر ممارسة هواية التصوير الفوتوغرافي و تصوير صور طبيعية في غاية الإبداع والتألق لتلك الأماكن الدهشة التي لا مثيل لها في أي مكان أخر.

يعد الغنى الطبيعي في تلك المدينة المميزة هو أهم عوامل الجذب السياحية فيها حيث أنها تجذب عدد كبير من السياح الأجانب والمحليين والعرب بشكل دائم ايضا يوجد بها أماكن للجلوس بالقرب من المواقع تحت الأشجار لاسترخاء والاستمتاع بالجمال المنفرد، يوجد بها عدد من البيوت الخشبية التي يستطيع الزوار المكوث فيها وسط المحيط الخضري للمساعدة على الاسترخاء والاستجمام، هي من الأماكن المناسبة للاسترخاء يمكن زيارتها في فصول الربيع والخريف وأواخر الصيف والشتاء.

تقسم المدينة إلى قسمين، بسبب عبور نهر جوروه، حيث تتميز بالوديان الطويلة والمنحدرات الشديدة والجبال العالية المتراصة، يصل ارتفاعهم إلى 3000 مترا، لذلك هي من أهم الأماكن التي يقصدها عشان الصيد البري والسفاري، ويوجد بها بحيرات كريتر وفوهات البراكين، المتواجدة فوق قمم الجبال العالية، تتميز بنمو الأزهار السوداء، وسط الهضاب والسفوح الخضراء، يوجد بها مختلف أنواع النباتات والحيوانات، وعدد من الأماكن التاريخية كالقلاع والجسور القديمة وكنائس تاريخية ومعابد قديمة تتميز بالهندسة المعمارية الدقيقة والتقليدية.

يكثر بالمدينة قيام المهرجانات على النطاق المحلي والعالمي من أهم الأنشطة التي يستطيع الزائر القيام بها تسلق جبال كاجكار العالية ورحلات التنزه والسير على الاقدام لمسافات طويلة بين الجدوال الخضراء وتسلق الأشجار الجميلة والجنان الخضراء والشلالات الجميلة والجمال الطبيعي في الينابيع المائية والقيام برياضة الرافتينغ بنهر جوروه، ونهر بارهال وبين شلالات كاتاماران، وركوب القوارب المائية المطاطية وغيرها من الأنشطة المبدعة.

أيضا حفلات الشواء الليلة والاستمتاع بالأطعمة التركية الفاخرة وغيرها من الأنشطة المختلفة يمكن للعرائس في شهر العسل زيادة تلك المكان المميز جدا لمزيد من الاسترخاء والمتعة الحقيقية.